Latest News
الأحد، 28 فبراير، 2016

تحت رعاية د. عبد الحكيم نور الدين مؤتمر بعنوان " الفلسفة في مواجهة الإرهاب"




كتب/نصر الجندي
تنظم كلية الآدب بجامعة الزقازيق، بمحافظة الشرقية، مؤتمرها السنوى بالتعاون مع فرع كرسى الفلسفة لليونسكو، بعنوان "الفلسفة في مواجهة الإرهاب"، والذي سيعقد فى الفترة من ١٧إلى ١٨ أبريل، ٢٠١٦، بقاعـــة المؤتمــرات بالكليــة، تحت رعاية الدكتور عبد الحكيم نور الدين القائم بأعمال رئيس الجامعة، ورئاسة الدكتور عبدالله عسكر عميد الكلية.
صرح الدكتور حسن حماد رئيس قسم الفلسفة، ومقرر المؤتمر بأن القائمين على فرع كرسى الفلسفة لليونسكو بآداب الزقازيق، وأعضاء هيئة التدريس بقسم الفلسفة بكلية الآداب انطلاقًا من إحساسهم بالمسئولية، واستشعارهم بمدى جسامة الخطر القادم الذى يهدد الإنسان العربى لا فى كيانه السياسى فحسب، بل أيضًا فى كيانه الوجودى والإنسانى، حيث استقر بهم الرأى على أن يكون الموضوع الرئيسى لمؤتمر هذا العام مخصصًا لمناقشة الدور الذى يمكن أن تقوم به الفلسفة لمواجهة هذا العنف المستشرى فى الجسد السياسى والثقافى العربى.

ويتطرق المؤتمر للحديث عن موقف الفلسفة من قضايا التعصب والتكفير والإرهاب والإقصاء والقتل على الهوية والطائفية، وغيرها من القضايا التى أصبحت جزءًا لا يتجزأ من مفردات واقعنا اليومي، ورؤية الفلسفة لمستقبل العرب وللمصير المجهول المظلم الذى يواجه الإنسان العربى فى ظل التمدد المرعب للقوى الأصولية المتشددة وعلى رأسها تنظيم "داعش"، وكيف يمكن للفلسفة أن تواجه الإرهاب وأن تتصدى لهذا العنف المجانى الذى يمارس ضد النساء والأبرياء وضد الأطفال، إضافة إلى تساؤلات عديدة أخري سيجيب عليها المؤتمر خلال جلساته العلمية على مدار يومين بمشاركة أساتذة الفلسفة بالجامعات المصرية والعربية.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: تحت رعاية د. عبد الحكيم نور الدين مؤتمر بعنوان " الفلسفة في مواجهة الإرهاب" Rating: 5 Reviewed By: nona elsayed