الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

20 ديسمبر.. إعادة دعوى عزل "هشام جنينة" للمرافعة


ناصرالجندي
قررت محكمة القضاء الإداري، اليوم الخميس، إعادة دعوى تطالب، بإلغاء قرار رئيس الجمهورية، بإعفاء المستشار هشام جنينة رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق من منصبه للمرافعة مرة أخرى، في جلسة 20 ديسمبر.
وتعني إعادة المرافعة أن المحكمة ستستمع من جديد لمرافعات مقيمي الدعوى وممثلي الحكومة، وكانت المحكمة حجزت الدعوى للحكم بجلسة اليوم.
وأصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، أواخر مارس الماضي، قرارا جمهوريا بإعفاء جنينة من منصبه كرئيس للجهاز المركزي للمحاسبات، وتكليف المستشار هشام بدوي بمباشرة اختصاصاته.
وبعد مرور نحو أسبوع على قرار العزل، قالت الجريدة الرسمية إن "العزل استند إلى بيان نيابة أمن الدولة العليا بشأن تحقيقاتها في تصريحات جنينة، حول إعلانه أن 600 مليار جنيه هي تكلفة الفساد في مصر، والذي حمل بيانات خاطئة".
وأقام الدعوى هشام جنينة واختصم فيها رئيس الجمهورية ورئيس مجلس النواب بصفتهما، وقالت الدعوى إن قرار الإعفاء منعدم لعدم مراعاته حالات الضرورة التي استلزمتها المادة 156 من الدستور بالنسبة للتشريعات التي يصدرها رئيس الجمهورية في غيبة البرلمان.
وأكدت الدعوى، مخالفة ذلك القرار بقانون لمواد الدستور الخاصة باستقلالية الأجهزة الرقابية والتزام الدولة بمكافحة الفساد، كما أكدت الدعوى على مخالفة قرار العزل لقانون الجهاز المركزي للمحاسبات، الذي يتضمن نصوصا خاصة تُقيد النصوص العامة تشترط موافقة مجلس الشعب بأغلبية أعضائه على عزل رئيس الجهاز.
وأصدرت محكمة جنح القاهر الجديدة، أواخر يوليو الماضي، حكما بحبس جنينة، لمدة عام وكفالة 10 آلاف جنيه لوقف تنفيذ الحكم، وكذلك تغريمه 20 ألف جنيه، في قضية نشر أخبار كاذبة، عن حجم الفساد بمصر، ولكن طعن جنينة على الحكم.
وكانت نيابة أمن الدولة أجرت جلسات تحقيق منفصلة مع جنينة، حول تصريحات له لإحدى الصحف الخاصة عن حجم الفساد بمصر، وفي آخر جلسة مطلع يونيو الماضي، قررت إخلاء سبيله بكفالة 10 آلاف جنيه، ورفض جنينة دفعها فأحالته النيابة للمحاكمة العاجلة، قبل أن تسدد أسرته الكفالة في اليوم التالي ويخلى سبيله ويحاكم على ذمة القضية.
وكانت لجنة تقصي الحقائق -التي شكلها الرئيس عبد الفتاح السيسي للتحقيق في تصريحات جنينة عن وقائع فساد- قالت في تقريرها إن تصريحاته خالية من المصداقية.
شاهد.. لحظة وصول جنينة إلى مجلس الدولة في الطعن على إعفائه من منصبه
شاهد.. جنينة بعد إعادة دعوى عزله للمرافعة مستعد للجلسة المقبلة وأشكر المتضامنين
شاهد.. عضو هيئة الدفاع عن هشام جنينة نأمل الحصول علي حكم براءة
شاهد.. هشام جنينة اعتراضي على العزل لا يقلل من احترامي لشخص رئيس الجمهورية
شاهد.. محامي هشام جنينة يوجه رسالة نارية للمتضامنين مع موكله على فيسبوك وتويتر
مزيد من التفاعلات

إرسال تعليق

رياضة

فنون

تكنولوجيا

 
copyright © 2014 جريدة إرادة شعب مصر | تصدر عن مؤسسة إرادة شعب مصر