الاثنين، 24 أكتوبر، 2016

بالصور ،،،المرأة الريفية والعولمة بثقافة سمالوط


كتبت مديحه ممدوح
أقام بيت ثقافه سمالوط التابع للاداره العامه لثقافة المنيا
ورشه حكي بعنوان المرأة الريفية والعولمة اليوم الاثنين ١٠/٢٤صباحا قدمها الدكتور موسى نجيب موسي دكتوراه في الخدمه الاجتماعيه ومدير مركز الاستشارات الاسريه والخدمات التاهليه والعلاجيه.
تناولت الندوه عده محاور اساسيه تمثلت،اولا في مكانه المراه في مصر القديمه ،ثانيا التحولات الاجتماعيه والسياسيه التي اثرت علي مكانة المراه في المجتمع المصري ،ثالثا واقع المراه الريفيه في المجتمع المصري، رابعا اثر العولمه علي مكانة المراه الريفيه المصريه.
تحدث د.موسي في بداية اللقاء عن رصد مكانه المراه في المجتمع المصري القديم حيث انها وصلت الي مكانة الملكه علي سبيل المثال الملكة حتشبسوت وظل المجتمع المصري يضع المراه قيد مكانه خاصه من الاحترام والاجلال حتي حدثت بعض التحولات الاجتماعيه نتجت من موروث من العادات والتقاليد جاءت مع القبائل العربيه دخلت مصر وخاصه في صعيد مصر مم اثر علي اهتزاز صوره المراه ومكانتها في المجتمع وانعكاسها سلبا علي المراه نفسها مماجعلها بدلا من أن تكون دافع للتنميه اخذت تبحث عن حقوقها المهدره في المجتمع المصري الان وخاصه الريفي منه.
تابع حديثه بطرح مفهوما محدد واجرائيا للعولمه والفرق بينه وبين العالميه ومانتج عن العولمه من معطيات اجتماعيه ونفسيه انعكست علي المراه المصريه بشكل عام والمراه الريفيه بشكل خاص حيث ادي ذلك الي تراجع دورها في التنشئه الاجتماعيه والتعاون مع زوجها في اعمال الزراعه مؤديا الي تراجع دورها بشكل عام في عمليات التنميه ..
واختتمت المحاضره بعدة مداخلات منها سؤال وجهته احدي المشاركات في الندوه عن نظره المجتمع الي المراه المطلقه والارمله ،
اجاب د.موسي أن هذا هو ايضا احد نتاج تحولات الاجتماعيه والسياسيه التي اثرت علي مكانة المراه بالمجتمع المصري من النظره السلبيه والمتدنيه الي المراه ودورها بشكل عام والمراه المطلقه والارمله بشكل خاص.
شارك بالندوه عضوات من المجلس القومي للمراه وعدد كبير من السيدات
.
ومن جانبه اشار محمد شحاته صاوي مدير بيت ثقافة سمالوط ان هذا النشاط ياتي في اطار خطه برنامج ثقافة المراه --الدراسات والبحوث وبتوجيهات ورعايه دكتور سيد خطاب رئيس الهيئه العامه لقصور الثقافه ،الدكتور فوزيه ابو النجا رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافي ،الدكتور شعيب خلف مدير عام ثقافة المنيا ،

إرسال تعليق

رياضة

فنون

تكنولوجيا

 
copyright © 2014 جريدة إرادة شعب مصر | تصدر عن مؤسسة إرادة شعب مصر