الأحد، 30 أكتوبر، 2016

الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون



الدكتور / أحمد العطار

1 – الـقرفة : القرفة لها تأثير محتمل في تنظيم مستوى السكر في الدم وهذا من شأنه أن يقلل من الشهية للطعام خصوصاً لمرضى السكر .
لذا يمكنك إضافة القليل من القرفة إلى الشاي أو القهوة أو حتى الزبادي ليصبح مذاقها أكثر حلاوة بدون إضافة مزيد من السعرات الحرارية .

2 – الفلفل الحار : يحتوي الفلفل الحار على مكون عديم الطعم ويمتاز الفلفل الأحمر بأنه يقلل من شهيتك للطعام كما أنه يزيد من الأيض مما يسهل من فقدان الوزن الزائد .

3 – الشاي الاخضر : الشاي الأخضر يساعد في فقدان الوزن من خلال زيادة حرق الدهون في البطن حيث أنه يحتوي على مادة تسهل حرق الدهون وللحصول على أفضل النتائج يمكن شرب الشاي الاخضر أكثر من مرة يومياً ويفضل تناوله ساخناً لأن ذلك يتيح مدة أطول لتناوله ويبطئ من ما تتناوله من سعرات حرارية أخرى .

4 – الجريب فروت : بالرغم من ان الجريب فروت لا يحتوي على أي مواد طبيه تساعد على فقدان الوزن إلا أن الخبراء يشيرون إلى أنه يجعلك تشعر بالامتلاء مما يقلل من السعرات الحرارية التي تتناولها وذلك بسبب وجود كميات كبيرة من الألياف التي تأخذ مدة أطول في الهضم .
لذا ينصح الخبراء بتناول نصف ثمرة جريب فروت أو كوب من عصير الجريب فروت قبل تناول الطعام مما يجعلك تشعر بالامتلاء فتتناول سعرات حرارية أقل .

5 – الـبطيخ : الأطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الماء تأخذ مساحة كبيرة في المعدة مما يجعلك تتناول كميات أقل من باقي الأطعمة ومن هذه الأطعمة البطيخ فهو مصدر غني لمضادات الأكسدة وفيتامين ( أ ) وفيتامين ( سي ) وهو ملئ بالماء ويحتوي على سعرات حرارية أقل .

6 – التفاح والكمثرى : كلاهما يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف التي تساعد على امتلاء البطن والتي تستغرق مده أطول لإتمام عملية الهضم ولكن يفضل تناولهم بصورة كاملة وليست عصير .

7 – العنب والزبيب : كلاهما يحتوي على 100 سعراً حرارياً ولكن العنب يمتاز بأنه يحتوي على كميات كبيرة من الماء مما يجعلك تشعر بالامتلاء .

8 – التوت : يمتاز التوت بأنه مثل باقي الفواكه يحتوي على كميات كبيرة من الماء والألياف بالإضافة إلى مذاقه الحلو الذي يجعلك تستغني عن الحلويات .
كما أنه سهل الحصول عليه ويحتوي على مضادات الأكسدة .

9 – الخضروات الطازجة : تعتبر الخضروات النيئة وجبة خفيفة ولكنها تشبع رغبتك في الطعام لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الماء مما يشعرك بالامتلاء ولكنها تمتاز بسعرات حرارية أقل .

10 – البطاطا : البطاطا تعتبر بديل رائع للبطاطس بالإضافة إلى احتوائها على سعرات حرارية قليلة جداً مع وجود البوتاسيوم وفيتامين ( سي ) والألياف .

11 – البيض : إن تناول البروتين صباحاً يجعلك تشعر بالشبع مدة طويلة فتناول بيضه واحدة يحتوي على 75 سعراً حرارياً و7 جرامات من البروتين بالإضافة إلى باقي المواد الغذائية .

12 – الـقهوة : تساعد القهوة على إنقاص الوزن من خلال زيادة أيض الجسم .

13 – الشوفان : يمتاز الشوفان بثلاث مزايا هي احتواءه على كميات كبيرة من الألياف و كمية كبيرة من الماء وأنه حار المذاق .
كل ذلك يجعل الشوفان طعام مثالي لأن الأطعمة الحارة تجعلك تستغرق مدة أطول لتناولها مما يشعرك بالشبع أما الماء والألياف فتجعلك تشعر بالامتلاء لفترة طويلة ولكن يفضل عدم شراء الشوفان الحلو بل تناوله مع القرفة أو جوز الهند لأن كلاهما يحتوي على سعرات حرارية أقل ومذاقهما حلو .

14 – البسكويت : يحتوي البسكويت على دهون أقل وألياف متنوعه مما يجعل البطن تحتوي على دهون أقل بالإضافة إلى مواد غذائية نباتية .

15 – التبولة : تمتاز التبولة باحتوائها على الكثير من الألياف والبروتين بالإضافة إلى كميات قليله من الدهون والسعرات الحرارية وهذا يساعدك على الشعور بالامتلاء ولكن بسعرات حرارية أقل بالإضافة إلى أن التبولة تمتاز بمذاق خاص فلا تحتاج إلى أضافة الزيوت ويمكنك اعتبارها وجبة كاملة إذا أضفت الطماطم والبقوليات و الخيار والبقدونس .

16 – السلطة الخضراء : يمكنك تناول طبق من السلطة الخضراء قبل الأكل حتى تشعر بالامتلاء فلا تأكل كثيراً وذلك لأن طبق السلطة يحتوي على الخس الذي يحتوي على كميات كبيرة من الماء .
ويمكنك إضافة العديد من الخضروات إلى طبق السلطة ولكن كن حذر من إضافة الصلصة لأنها قد تزيد السعرات الحرارية الموجودة بها .


Dr. Ahmed Said Elattar
أخصائي الجراحة العامة والأورام
وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير

إرسال تعليق

رياضة

فنون

تكنولوجيا

 
copyright © 2014 جريدة إرادة شعب مصر | تصدر عن مؤسسة إرادة شعب مصر