الخميس، 10 نوفمبر، 2016

نرصد ردود الفعل العالمية بعد فوز "ترامب" برئاسة أمريكا.. والسيسي: نتطلع لتعزيز التعاون بين البلدين


تاصرالجندي


توالت ردود الفعل الدولية عقب فوز المرشح الجمهوري "دونالد ترامب" برئاسة الولايات المتحدة الأمريكية، على غريمته الديمقراطية "هيلاري كلينتون".

مصر
من جانبه تقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي، بخالص التهنئة للرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، متمنياً له كل التوفيق والنجاح في أداء مهامه ومسؤولياته القادمة في رعاية مصالح الشعب الأمريكي الصديق الذي منحه الثقة في القيادة، ومتطلعاً إلى تعزيز علاقات التعاون بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على جميع المستويات.

وقال بيان صادر من الرئاسة صباح اليوم: "انطلاقاً من العلاقة الاستراتيجية الخاصة التي جمعت بين مصر والولايات المتحدة الأمريكية على مدار عقود كبيرة مضت، وإيماناً بالدور الهام والأهداف المشتركة التي تحققها وتصونها تلك العلاقة في دعم استقرار منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وحماية مصالح شعوب هاتين المنطقتين، فإن جمهورية مصر العربية تتطلع لأن تشهد فترة رئاسة الرئيس دونالد ترامب ضخ روح جديدة في مسار العلاقات المصرية الأمريكية، ومزيداً من التعاون والتنسيق لما فيه مصلحة الشعبين المصري والأمريكي، وتعزيز السلام والاستقرار والتنمية في منطقة الشرق الأوسط، لاسيما فى ظل التحديات الكبيرة التى تواجهها".

وتابع البيان: "تتوجه جمهورية مصر العربية بالتهنئة للشعب الأمريكي الصديق بمناسبة استكمال الاستحقاق الانتخابي الرئاسي بنجاح، متمنية دوام الرخاء والاستقرار والتقدم لشعب الولايات المتحدة الأمريكية".

روسيا
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في كلمة له، اليوم الأربعاء، إن الحوار بين موسكو وواشنطن سيخدم مصالح الدولتين، معبرًا عن أمله في العمل سويا لتقوية علاقات موسكو وواشنطن.


تركيا
بينما قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن فوز دونالد ترامب سيعزز التعاون المبني على الثقة مع واشنطن، حسبما ذكرت قناة العربية، في خبر عاجل لها.


فلسطين
ومن جانبها أعلنت الرئاسة الفلسطينية ، جاهزيتها للتعامل مع الرئيس الأمريكى المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين، وفق ما قال المتحدث باسمها نبيل أبو ردينة.



وقال أبو ردينة: "نحن جاهزون للتعامل مع الرئيس الأمريكى المنتخب على قاعدة الالتزام بحل الدولتين وإقامة دولة فلسطين على حدود 1967".



الصين
فيما قالت السلطات الصينية، إنها ستعمل مع الرئيس الأمريكى الجديد لضمان تطور منتظم وقوى للعلاقات الثنائية، أدلى بذلك "لو كانغ" المتحدث باسم الخارجية الصينية خلال إفادة صحفية اليوم الأربعاء قبل قليل من إعلان دونالد ترامب فوزه بالرئاسة.

ألمانيا
وعن ألمانيا قالت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون دير ليين اليوم الأربعاء إن تقدم المرشح الجمهورى فى الانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب "صدمة كبرى" وطالبته بتأكيد التزامه تجاه حلف شمال الأطلسي.



وأضافت لتلفزيون "ايه.آر.دي" الألمانى "أعتقد أن ترامب يعلم أن ذلك لم يكن تصويتا له بل كان (تصويتا) ضد واشنطن... ضد مؤسسة (الإدارة الأمريكية).



وتابعت: "كانت صدمة كبرى عندما رأيت إلى أين تسير الأمور" وذلك فى الوقت الذى يوشك فيه ترامب على الوصول إلى البيت الأبيض بسلسلة مكاسب مفاجئة فى ولايات رئيسية مثل فلوريدا وأوهايو.



وقالت فون دير ليين وهى عضو فى حزب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل "بالطبع نحن الأوروبيين كحليف لحلف شمال الأطلسى نعرف إنه إذا أصبح دونالد ترامب رئيسا سيوجه سؤال: "ما هى مساهمتك فى هذا التحالف؟."



وتابعت فى أول تعليق من وزير ألمانى على الانتخابات: "لكننا أيضا نتساءل ما هو موقفك من هذا الحلف؟... هناك الكثير من الأسئلة التى تحتاج إجابة."

إرسال تعليق

رياضة

فنون

تكنولوجيا

 
copyright © 2014 جريدة إرادة شعب مصر | تصدر عن مؤسسة إرادة شعب مصر