Latest News
السبت، 21 يناير، 2017

فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الشيحى يعلن عن انطلاق 24 قافلة خدمية وطبية وغذائية من الجامعات الحكومية للمناطق المحيطة بها خلال اجازة نصف العام


ناصرالجندي
عقد المجلس الأعلى للجامعات اجتماعاً صباح اليوم السبت برئاسة الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى، بحضور د. الهلالى الشربينى وزير التربية والتعليم، وذلك بمقر المجلس بجامعة القاهرة. 
فى بداية الجلسة أعلن د. الشيحى عن تسيير 24 قافلة خدمية اعتبارا من 26 يناير الجارى خلال اجازة نصف العام الدراسى، بحيث تنطلق من الجامعات الحكومية إلى المحيط المجتمعي والجغرافي لتلك الجامعات، بهدف تقديم عدد من الخدمات التوعوية، والطبية، والبيطرية، والزراعية، والغذائية لسكان المناطق الواقعة في نطاقها لرفع مستوى الرعاية الصحية والوعى المجتمعى بها، وذلك إنطلاقاً من الدور الحيوى الذي تؤديه الجامعات المصرية فى خدمة المجتمع وتنمية البيئة.
وأكد الوزير على تضافر كافة الجهود مع السادة رؤساء الجامعات، بحيث تنطلق هذه القوافل بشكل متزامن وفى نفس التوقيت فى كل ربوع مصر، مشيراً إلى أن هذه القوافل تضم كافة التخصصات الطبية وأساتذة على مستوى عالى من التميز تقدم للأهالى أدوية مجانية، وروعى فيها الطبيعة المجتمعية للمناطق الحدودية والنائية، فتم التأكيد على وجود سيدات في كافة التخصصات في هذه المناطق، تلبية لرغباتهم واحتياجاتهم.
وأوضح الوزير أن القوافل تغطى كافة المناطق الحدودية والنائية بالمحافظات على النحو التالى:
- حلايب وشلاتين وأبو رماد وقرى محافظات الشرقية، والبحر الأحمر، وقنا، والأقصر: تغطيهم قافلة مشتركة من جامعتي الزقازيق وجنوب الوادي.
- وسط وجنوب سيناء ومحافظة الإسماعيلية: تغطيهم قافلة من جامعة قناة السويس.
- محافظة مطروح وواحة سيوة: تغطيهما قافلة من جامعة الإسكندرية.
- محافظتى بورسعيد، وشمال سيناء: تغطيهما قافلة من جامعة بورسعيد.
- محافظة شمال سيناء: تغطيها قافلة من جامعة العريش.
- جنوب سيناء ومناطق بمحافظة السويس: تغطيهما قافلة من جامعة السويس.
- منطقة نصر النوبة وقرى محافظة أسوان وبعض مناطق محافظة الوادى الجديد: تغطيهم قافلة من جامعة أسوان.
- قرى محافظة المنوفية ووادى النطرون: تغطيهما قافلة من جامعة مدينة السادات.
- قرى محافظة الفيوم: تغطيها قافلة مشتركة من جامعتى عين شمس والفيوم.
- قرى محافظة أسيوط والوادي الجديد: تغطيهما قافلة من جامعة أسيوط.
- قرى محافظة الغربية: تغطيها قافلة من جامعة طنطا.
- قرى محافظة الدقهلية: تغطيها قافلة من جامعة المنصورة.
- قرى محافظة المنيا: تغطيها قافلة من جامعة المنيا.
- قرى محافظة المنوفية: تغطيها قافلة من جامعة المنوفية.
- قرى محافظة القليوبية: تغطيها قافلة من جامعة بنها.
- قرى محافظة بنى سويف: تغطيها قافلة من جامعة بنى سويف.
- قرى محافظة كفر الشيخ: تغطيها قافلة من جامعة كفر الشيخ.
- قرى محافظة سوهاج: تغطيها قافلة من جامعة سوهاج.
- قرى محافظة البحيرة: تغطيها قافلة من جامعة دمنهور.
- محافظة دمياط: تغطيها قافلة من جامعة دمياط.
- محافظة القاهرة: تغطيها قافلة مشتركة من جامعتى القاهرة وحلوان.
واطمئن د. الشيحى على سير أعمال الامتحانات بالجامعات بشكل منتظم، مطالباً بسرعة الانتهاء من أعمال التصحيح والكنترولات لإعلان النتائج.
وأكد الوزير ضرورة تسليح الخريج بالمهارات اللازمة التى تمكنه من خلق فرصة عمل لذاته، مشيراً إلى أن العالم الآن يسير نحو دعم الشركات الناشئة والمشروعات الصغيرة، معلناً تنظيم ورشة عمل قريباً بمشاركة بعض الدول واليونسكو لوضع الرؤية المثالية للعمل داخل الجامعات المصرية.
وعلى هامش الاجتماع استعرض اللواء خالد سعيد وكيل الرقابة الإدارية الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، والتى تستهدف مكافحة الفساد بالمجتمع المصرى من خلال وضع الأهداف والسياسات والبرامج والآليات التى تكفل محاصرته ولتفعيل ثقافة مجتمعية رافضة للفساد، ورفع مستوى الوعى الجماهيرى بخطورة الفساد وأهمية مكافحته وبناء ثقة المواطنين فى مؤسسات الدولة. 
وأشار د. الشيحى أنه جارى إعداد المحتوى الجديد من مقرر حقوق الإنسان الذى يدرس بالجامعات المصرية بعد إضافة الموضوعات الخاصة بمناهضة الفساد وآليات التوعية بشأنه.
وتم الاتفاق على تخصيص المحاضرة الأولى فى الفصل الدراسى الثانى لتوعية الطلاب بكيفية مكافحة الفساد ومناهضته، بالإضافة إلى تنظيم العديد من المحاضرات بمشاركة عدد من المسئولين المتخصصين فى مكافحة الفساد لنشر الوعى بين طلاب الجامعات على مستوى عالى.
وفى إطار تعظيم دور مكاتب نقل التكنولوجيا بالجامعات المصرية، بحث المجلس آليات تفعيل دور الجامعة فى تحقيق التنمية الاقتصادية بالدولة من خلال نقل التكنولوجيا، والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة فى هذا المجال، ووضع لائحة داخلية لحقوق الملكية الفكرية بالجامعات المصرية، وإعداد الكوادر البشرية اللازمة للعمل بمكاتب نقل التكنولوجيا.
وأشار د. الشيحى إلى أن قانون البحث العلمى الجديد سيتيح استثمار مخرجات الأبحاث العلمية فى شراكات تستفيد منها الجامعات المصرية، مطالباً بضرورة وضع آلية تستفيد بها كل الجامعات من خلال مكاتب نقل التكنولوجيا، وإعداد الكوادر اللازمة للعمل بتلك المكاتب.
واعتمد المجلس محضر اجتماع لجنة هيئة مكتب المجلس الأعلى للجامعات، والذى تضمن الموافقة على إصدار بعض اللوائح الدراسية للأقسام العلمية المختلفة بكليات الجامعات، ومنح الدرجات العلمية لبعض البرامج الدراسية، وفتح أقسام جديدة طبقاً للقواعد والضوابط، واعتماد اللوائح المالية والإدارية لبعض برامج الدراسات العليا، والوحدات ذات الطابع الخاص بالجامعات المختلفة.
وشدد الوزير على أنه لن يتم إنشاء أى كلية جديدة أو فتح برامج دراسية جديدة إلا طبقاً لاحتياجات المجتمع وأولويات التنمية التى تحتاجها البلاد. 
وافق المجلس على توصية اللجنة التنسيقية العليا للتخصصات الصحية والخاصة بإعداد قانون موحد لمزاولة المهن الطبية للفريق الصحى، حيث أن قانون مزاولة مهنة الطب صادر عام 1954، مع التوصية بتشكيل لجنة قومية لوضع ضوابط محددة لمزاولة المهن الصحية بمصر.
وخلال الاجتماع ناقش المجلس المشروع القومى لتقديم خدمة صحية تخصصية لأطفال مصر والذى أطلق مبادرته السبت الماضى الدكتور أشرف الشيحى تحت عنوان (مشروع أطفال مصر أمانة)، ويهدف لتوفير رعاية صحية متخصصة للأطفال فى مصر موزعة على محافظات الجمهورية المختلفة على غرار ما يتم تقديمه فى مستشفى أبو الريش التخصصى التابع لجامعة القاهرة.
كما بحث المجلس آليات تنفيذ المشروع ومصادر تمويله، حيث يستهدف المشروع تأهيل ورفع كفاءة (6) مستشفيات أطفال متخصصة بالجامعات المصرية كمرحلة أولى موزعة على المحافظات المختلفة وهى: القاهرة "أبو الريش"، والإسكندرية "سموحة"، والمنصورة، والزقازيق، وأسيوط، وعين شمس، وإنشاء مستشفى أطفال تخصصى جديد بجامعة جنوب الوادى محافظة قنا لضمان تغطية جغرافية متكاملة. 
وتم الاتفاق على عقد لقاءات مع السادة عمداء كليات الطب والمسئولين عن المستشفيات الجامعية خلال الفترة القادمة لوضع خطة العمل التنفيذية، والبدء فى اتخاذ الإجراءات اللازمة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات من أجل ربط المستشفيات الجامعية بشكل الكترونى يتيح الإحالة من مستشفيات المستوى الثانى لتقديم الخدمة الصحية بوزارة الصحة إلى أقسام الأطفال بجميع المستشفيات الجامعية ومن أقسام الاطفال بالمستشفيات الجامعية إلى المراكز المتخصصة الست السابق ذكرها عن طريق استخدام شبكة الإنترنت. 
وفى إطار دعم الأنشطة الطلابية وتوعية شباب الجامعات، أعلن د. الشيحى عن تنظيم ملتقى لطلاب الجامعات المصرية لمدة 4 أيام خلال إجازة نصف العام يشارك فيه 1200 طالباً فى المجمع العلمى بـأكتوبر لتوعية الشباب بمشاركة ممثلين عن مختلف الجهات والهيئات بالدولة. 
وفى ضوء الاهتمام بالطلاب الوافدين وخاصة من دول حوض النيل وأفريقيا أحيط المجلس علماً بموافقة جامعة أسوان على تخصيص عشرة منح دراسية "خمسة منح بقسم اللغة الإنجليزية بكليتى الآداب والألسن"، و"خمسة منح بمعهد الدراسات الإفريقية" ودول حوض النيل للطلاب الوافدين من دول حوض النيل، وبكتاب جامعة حلوان بشأن تقديم الدعم للطلبة الصوماليين فى صورة منح لدراسة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بالتنسيق مع الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية، بحيث تشترك فيها كافة الجامعات المصرية لتحقيق الفائدة المرجوة ولعدم ازدواج المساعدات المقدمة للأشقاء الصوماليين.


  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: فى اجتماع المجلس الأعلى للجامعات الشيحى يعلن عن انطلاق 24 قافلة خدمية وطبية وغذائية من الجامعات الحكومية للمناطق المحيطة بها خلال اجازة نصف العام Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس