Latest News
الثلاثاء، 7 فبراير، 2017

*الشيحى يشهد توقيع بروتوكولى تعاون بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ومحافظتى كفر الشيخ والبحيرة



ناصرالجندي

*البروتوكولات تهدف للحفاظ على البحيرات المصرية والنهوض بها
*تطوير البحيرات مدخل رئيسى لمشاركة البحث العلمى فى تحقيق خطة التنمية الشاملة للدولة
شهد الدكتور أشرف الشيحى وزير التعليم العالى والبحث العلمى مساء اليوم الاثنين توقيع بروتوكولى تعاون بين الوزارة ويمثلها الدكتور محمود حسين القائم بعمل رئيس الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء وكلا من السيد اللواء/ سيد نصر محافظ كفر الشيخ والدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة ، وذلك بمقر الوزارة.
وأعلن الشيحى أن هذه البروتوكولات تعد تنفيذا لتوجيهات السيد عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية بالاهتمام بالبحيرات المصرية وضمن خطة العمل التى بدأها المهندس ابراهيم محلب مستشار الرئيس للمشروعات القومية فى هذا الشأن.
وأضاف الوزير أننا نسعى للحفاظ على البحيرات المصرية وتطويرها وحل المشكلات المتعلقة بها من تعدى وتلوث وسوء استخدام وسيبدأ العمل تحديدا ببحيرتى البرلس وإدكو.
مؤكدا أن هذه البروتوكولات والتى تصل مدة كل منها لثلاث سنوات قابلة للتجديد تأتى أيضا فى إطار سعى الوزارة لدمج مخرجات البحث العلمى بخطة التنمية الشاملة للدولة على كافة المستويات وتحقيق الاستفادة المثلى من كافة نتائج الدراسات والمشروعات البحثية وقواعد البيانات والمعلومات التى تزخر بها المؤسسات العلمية التابعه لوزارة التعليم العالى والبحث العلمى ومنها الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء ومعهد علوم البحار. 
وأضاف الشيحى أن الوزارة سوف تتيح لكلا المحافظتين استخدام أحدث التكنولوجيات المتوفرة لديها وتطبيقاتها بأعلى جودة وبتكلفة مميزة لمساعدتها فى وضع استراتيجية للنهوض بالبحيرات خلال الفترة القادمة. 
مشيرا إلى أن هذا العمل هو بمثابة مظاهرة و عمل قومى جماعى سوف تشترك فيه كل الوزارات المعنية مثل البيئة والرى والاسكان وغيرها وكذلك كل الهيئات والمؤسسات ذات الصلة لانقاذ البحيرات والثروة السمكية بمصر. كما سيشارك فيها كل علمائنا بالمراكز البحثية المختلفة.
وأعلن الشيحى أن الوزارة بصدد عقد ورشة عمل خلال الفترة المقبلة تتناول تفصيلات تنفيذ هذا المشروع القومى بمشاركة كل المعنيين.
كما تتضمن بنود البروتوكول:
قيام وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ممثلة فى الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء بتنفيذ ما يسند إليها من خلال كلا من محافظتى كفرالشيخ والبحيرة من دراسات جيوتقنية إقليمية باستخدام المرئيات الفضائية ذات الدقة المناسبة لنوع الدراسة وأيضا أعمال التصوير الجوى والمسح الجوى بالليزر.
ويأتى ذلك ضمن الدعم الفنى الذى تقدمه الهيئة لمساعدة المحافظتين فى دراسات استخدامات الأراضى للتنمية المستدامة ودراسات تقييم التربة والاستصلاح الزراعى وتقييم الخامات والثروات المعدنية ودراسات المياة الجوفية وكذلك تحديد المخاطر الجيولوجية والطبيعيه التى يحتمل أن تتعرض لها وتحديد الأماكن والمنشآت العشوائية المعرضة للمخاطر، إلى جانب رصد وتتبع الملوثات بكافة أنواعها بهما.
كما تستفيد محافظتى كفر الشيخ والبحيرة من الدراسات التخطيطية التى تعدها الهيئة لتحديد أفضل المواقع للامتداد العمرانى ورصد التعديات على أراضيهما وإنتاج خرائط استثمارية لكافة المجالات وخاصة للأنشطة الساحلية والبحرية والاستزراع السمكى والبحيرات بالمحافظتين ويتضمن ذلك دراسة المشاكل التى تعترض عملية التنمية المستدامة لبحيرتى البرلس وإدكو وتقديم الحلول المقترحة للنهوض بهما.
كما تقدم الهيئة القومية للاستشعار عن بعد من خلال البروتوكول المساعدة اللازمة لتطوير نظام معلوماتى جغرافى للتنوع البيولوجى بمختلف مراكز المحافظتين.
ومن ناحية أخرى أعرب اللواء سيد نصر محافظ كفر الشيخ عن تقديره للمبادرة التى تمثل بداية للتخطيط العلمى السليم متمنيا تضافر كل الجهود لاتمام المشروع وتحقيق النجاح المستهدف له.
كما أضاف الدكتور محمد سلطان محافظ البحيرة أن أهمية هذه البروتوكولات تتمثل فى الطفرة التى يمكن أن يحققها التطوير فى دخل البحيرتين اذا ما تم استغلالهما بالشكل السليم.


  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: *الشيحى يشهد توقيع بروتوكولى تعاون بين وزارة التعليم العالى والبحث العلمى ومحافظتى كفر الشيخ والبحيرة Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس