Latest News
السبت، 18 فبراير، 2017

بالتفاصيل زيارة السيسي لكينيا



ناصرالجندي

قام الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم بزيارة رسمية إلى كينيا، حيث التقى الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، وبحث التبادل التجاري بين البلدين، فضلا عن اهتمامهما بتبادل وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
كان في استقباله في مطار جومو كينياتا كل من وزيرة الخارجية ووزير الزراعة الكينيين، وأعضاء السفارة المصرية وممثلون عن الجالية المصرية في نيروبي.
استهل الرئيس السيسي، زيارته بالتوجه، إلى ضريح الزعيم الكيني جومو كينياتا مؤسس دولة كينيا وأول رئيس لها بعد الاستقلال، حيث كان في استقباله رئيس البرلمان الكيني.
وضع إكليلًا من الزهور على قبر الزعيم الإفريقي
ووضع الرئيس السيسي إكليلًا من الزهور على قبر الزعيم الإفريقي تخليدًا لذكراه، ثمَّ توجَّه والوفد المرافق إلى القصر الجمهوري، حيث كان في استقباله الرئيس الكيني أوهورو كينياتا، وقد أقيمت مراسم الاستقبال الرسمي، واستعراض حرس الشرف وعزف السلامين الوطنيين.
حجم التبادل التجارى مع كينيا
و عقد الرئيسان السيسي وكينياتا مؤتمرًا صحفيًا مشتركًا عقب انتهاء المباحثات لعرض أهم ما جاء في القمة، أعرب خلاله الرئيس عبدالفتاح السيسي، عن سعادته بزيارته لكينيا، مقدما الشكر للرئيس الكيني على حفاوة الاستقبال.
وأضاف الرئيس السيسي، أن مصر تولى اهتماما خاصا لتعزيز حجم التبادل التجاري بين البلدين، مضيفًا: نؤمن بأن التعاون الاقتصادي سيحقق أهداف تعاون البلدين، متابعًا أن حرص مصر على التشاور المستمر مع كينيا للتنسيق فى كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة أن البلدين يواجهان مخاطر مشتركة فى مقدمتها الإرهاب وانتشار التنظيمات المتطرفة.
الأزهر منارة الفكر الإسلامي
وأشار السيسي، إلى أن دور الأزهر فى مكافحة الفكر الإرهابى المتطرف، مضيفًا: الأزهر منارة الفكر الإسلامى المعتدل، موضحًا اعتزام البلدين على التنسيق والتعاون لمحاربة آفة الإرهاب.
وأوضح الرئيس السيسى، أن الشعب الكيني تربطه بالشعب المصرى أواصر تاريخية كبيرة، معربا عن شكره على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة، وأن مصر وكينيا يربطهما شريان واحد هو نهر النيل ، موضحا أن مصر تولي اهتماما خاصا لتعزيز العلاقات التجارية والاقتصادية بين البلدين.
اتفاق مصري كيني على التعاون في محاربة الإرهاب
أكد الرئيس الكيني، أوهورو كينياتا، تطلع بلاده إلى دفع العلاقات مع مصر إلى الأمام، خاصة في مجالات الصناعة والتجارة.
وأضاف الرئيس الكيني: "تربطنا بمصر علاقة تاريخية، ونرجو أن تستمر فى المستقبل من خلال مياه النيل"، مؤكدًا أنه اتفاق مع الرئيس عبد الفتاح السيسي على التعاون في محاربة الإرهاب والتطرف من خلال تبادل المعلومات.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: بالتفاصيل زيارة السيسي لكينيا Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس