Latest News
الخميس، 9 فبراير، 2017

مينجيز:الأعمال الثقيلة قد تضر بخصوبة المرأة



متابعة:ياسرعطالله
قالت الدكتورة ليديا مينجيز ألاركون (Lidia Mínguez-Alarcón) "إن على النساء اللواتي يخططن للحمل تجنب العمل في نوبات مسائية وحمل أغراض ثقيلة، لأن هذين الأمرين قد يكون لهما أثر سلبي على صحتهن الإنجابية.
في دراسة قادتها د. ألاركون، في كلية الصحة العامة في بوسطن (T.H. Chan School of Public Health)، ونشرت في المجلة العلمية (Occupational and Environmental Medicine)، وجد أن رفع الأغراض الثقيلة بشكل روتيني قد لا يؤثر على الهرمون الذي يقلل من الخصوبة، لكن النساء اللواتي يعملن في وظائف تتطلب رفع الأثقال بشكل روتيني يحتفظن بمخزون من البويضات بنسبة 8.8% أقل من المستوى الطبيعي و بويضات ناضجة بنسبة 14.1% أقل من المستوى الطبيعي.
كما أن النساء اللواتي يعملن بنظام المناوبات كان مخزون البويضات الناضجة لديهن أقل من قريناتهن اللاتي عملن في وظائف نهارية منتظمة الساعات، وذلك لأن نظام المناوبات يؤثر على ساعة الجسم البيولوجية. وأفادت الدراسة إلى أن الفروق في النسب المذكورة أعلاه تزداد وتتعاظم في حالة العمل بنظام المناوبات مقارنة بالعمل في وظائف تتطلب رفع أثقال.
أما مستوى الخصوبة، فهو يتدنى بين النساء اللواتي يعانين من زيادة في الوزن مقارنة بالنساء الرشيقات أو اللواتي يعملن في وظائف تتطلب رفع أثقال.
وقال أودري جاسكينز (Audrey Gaskins)، أحد القائمين على هذه الدراسة "إن دراستنا هي الدراسة الأولى من نوعها التي تشير إلى أن نظام الوظيفة القائم على المناوبات ورفع الأثقال يؤثر سلباً على إنتاج البويضات وجودتها بدلاً من التركيز على تأثير هذه العوامل على شيخوخة المبايض".
واستهدفت الدراسة 473 امرأة واجهن صعوبة في الإنجاب ولجأن لحلول علاجية في مستشفى ماساتشوستس الحكومي في الولايات المتحدة الأمريكية، وتم فحص مجموعة من المؤشرات مثل: مخزون كل امرأة من البويضات (Ovarian Reserve)، ونسبة هرمون (FSH) الذي يزداد مع تقدم المرأة في العمر والذي يعتبر مؤشراً لتدني مستوى الخصوبة.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: مينجيز:الأعمال الثقيلة قد تضر بخصوبة المرأة Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس