loading...

الأحد، 26 فبراير، 2017

بالصور.. محاضرة عن الصحه النفسية للطفل المعاق



كتبت -مديحة ممدوح
عقد بيت ثقافة مطاى التابع للادارة العامة لثقافة المنيا محاضرة بعنوان (ارشاد اولياء الامور لاهمية الصحة النفسية للطفل المعاق )وذلك بمدرسة الفكريةاليوم الاحد 26 نوفمبر قدمها الدكتور محمود معاذرئيس قسم الجودة بلادارة التعليمية بمطاى.
وذلك برعاية دكتور فوزية ابو النجا رئيس اقليم وسط الصعيد الثقافى 
وبتوجيهات دكتور شعيب خلف مدير عام ثقافة المنيا .
تناولت المحاضرة عدة محاور اساسية وهى
تاثير انفعالات الاسرة على نفسية الطفل ،اساليب توجية الاسرة للعناية بطفلها المعاق ، اهمية دور مركز الرعاية والتاهيل لدمج ذوى الاعاقة فى المجتمع، وتاثير ادماج الاطفال مع الاطفال العاديين ولأسرهم.
قال«معاذ »ان الأسرة عندما تنجب طفلا من ذوي الاحتياجات الخاصة تمر بسلسلة من الأزمات وردود فعل لم تتوقعها أبداً فالأبوان ليسا مؤهلين لها، فغالباً ما يعانون العديد من المشاكل لأن حاجتهم النفسية والانفعالية لا تلبى بطريقة مناسبة، من هنا تأتي أهمية دور الإرشاد حيث يعمل على مساعدة الوالدين على التكيف مع هذه الأزمة غير المتوقعة.
واشار معاذ الى ضرورة استشارة الاطباء واصحاب المعرفة بحالة الاطفال وكيفية التعامل السليم معهم ومنها الملاطفة الجسمانية ، والمعاملة الحسنة وعدم السخرية منهم امام الاخرين والتكلم بوضوح وعدم تخويفهم من كل شئ يلمسة وتشجيعة على اكتشاف ما حولة .
لافتا الى انه هناك عدد كبير من النماذج من اطفال متحدى الاعاقة الذىن استطاعوا ان يحصلوا على الميدليات لمصر فعلى اولياء الرضا بما قسمة الله لهم،
يذكر ان هذا النشاط جاء ضمن برامج التمكين الثقافى باشراف حسين عبد الله مدير بيت الثقافة .


إرسال تعليق

رياضة

فنون

تكنولوجيا

 
copyright © 2014 جريدة إرادة شعب مصر | تصدر عن مؤسسة إرادة شعب مصر