Latest News
السبت، 22 أبريل، 2017

إسرائيس تتسلم غدا 3 مقاتلات جديدة طراز F-35A



ناصرالجندي
تتسلم القوات الجوية الإسرائيلية غدا الأحد 22 ابريل 3 مقاتلات جديدة طراز F-35A ليرتفع عدد ماتسلمته الى 5 مقاتلات، وذلك بعد ان تسلمت اول مقاتلتين في ديسمبر 2016.
هذا وكانت القوات الجوية الاسرائيلية قد اعلنت عن استهدافها الوصول لمرحلة التشغيل الاولية للمقاتلة Initial Operational Capability IOC بحلول ديسمبر 2017.
القوات الجوية الاسرائيلية متعاقدة فعليا على 33 مقاتلة ينتهي تسليمهم بحلول عام 2021، حيث من المقرر ان تتسلم 7 خلال العام الجاري 2017، ثم 6 مقاتلات كل عام في الفترة " 2018 - 2021 "، بخلاف ان المجلس الامني المصغر لرئيس الوزراء الاسرائيلي، اعلن منذ فترة عن الموافقة على التعاقد على عدد اضافي يصل الى 17 مقاتلة يبدأ تسليمهم عام 2022، ليرتفع المجموع الى 50 مقاتلة بحلول 2025-2026، مع طموح للوصول الى 75 مقاتلة بشكل نهائي على المدى البعيد في حال ان تقرر عدم التعاقد على نسخة جديدة مطورة من مقاتلات F-15E Strike Eagle.
الـ50 مقاتلة المقررين في مخطط سلاح الطيران الاسرائيلي ستتوزع على سربين مقاتلين سيقومان بالتمركز بقاعدة " نيفاتيم Nevatim " الجوية جنوب شرق بئر سبع على بعد 70 كم شرق الحدود المصرية. في حين ان السرب الثالث المحتمل مستقبلا، والذي سيتكون من 25 مقاتلة سيخدم في قاعدة أخرى.
هذه المقاتلات ستحل محل النسخ القديمة من مقاتلات F-16 الاسرائيلية طراز F-16A/B Block 5/10/15 والمقدر عددها بـ125 مقاتلة خرجت جميعها من الخدمة.
النسخة الاسرائيلية من المقاتلة هي من الإصدار F-35A ذات خاصية الاقلاع والهبوط التقليدي وتحمل اسم " F-35I Adir " حيث يرمز حرف " I " الى اسم " اسرائيل Israel " وكلمة " Adir " العبرية تعني " العظيم The Great One " وهو احد اسماء الله في التوراة.
تُعد اسرائيل اول دولة في المنطقة تحصل على هذه النوعية المتقدمة من الطائرات المقاتلة من الجيل الخامس، وستليها تركيا لاحقا، ولا تخطط الولايات المتحدة لبيع هذه المقاتلة لأية دولة اخرى في الشرق الاوسط في الفترة الحالية، وذلك لضمان التفوق النوعي للقوات الجوية الاسرائيلية في النطاق الاقليمي.
سيتم تزويد هذه المقاتلات بأجهزة الاتصالات وانظمة الحرب الإلكترونية إسرائيلية الصنع، وذلك لتصبح جاهزة للدمج والربط مع منظومة القيادة والسيطرة الخاصة بالقوات الجوية الاسرائيلية، وبخلاف ذلك، تجري حاليا اعمال تطوير حزمة تسليح اسرائيلية الصنع ستكون مخصصة لتحميلها داخل مستودعات الذخيرة الداخلية للمقاتلة، كما ستكون اسرائيل مسؤولة ايضا عن انتاج خوذات التهديف الخاصة بالصواريخ جو-جو وذخائر جو-سطح وكذلك الاجنحة الخاصة بالمقاتلة لصالح قواتها الجوية وايضا لصالح اي قوات جوية اجنبية مستخدمة لها.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: إسرائيس تتسلم غدا 3 مقاتلات جديدة طراز F-35A Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس