Latest News
السبت، 6 مايو، 2017

14موقف يلخص عمق العلاقات المصرية البحرينية



ناصرالجندي

استكمالاً لجولة الرئيس عبد الفتاح السيسي الخارجية لدول الخليج، غادر وفد رفيع المستوى من رئاسة الجمهورية، متوجهًا إلى البحرين، مساء أمس الجمعة، للتحضير لزيارة الرئيس لمملكة البحرين التي تبدأ الغد، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية الدولية بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.
تتميز العلاقات بين مصر والبحرين بالاستقرار والأخوية، حيث كانت البحرين من أوائل الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو، وقبل زيارة الرئيس للملكة البحرينية، رصدنا خلال التقرير التالي مواقف تلخص تاريخ العلاقات المصرية البحرينية.
1- البحرين من أوائل الدول التي أيدت ثورة 30 يونيو.
2- اعتاد العاهل البحريني، على مشاركة مصر في جميع مناسباتها الهامة، فقد حضر حفل تنصيب الرئيس السيسي، وشارك في حفل افتتاح قناة السويس، ومؤتمر مصر الاقتصادي لدعم الاقتصادي الوطني، و كذلك المشاركة في القمة العربية التي ترأستها مصر في دورتها الأخيرة.
3- قام ملك البحرين بزيارة مصر ثلاث مرات في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي.
4- تعود اتفاقيات التبادل التجاري بين مصر و البحرين إلى عام 1982، حيث وُقعت اتفاقية تيسير وتنمية التجارة بين الدول العربية ضمن فعاليات جامعة الدول العربية.
5- في 1997 وُقعت اتفاقية تشجيع و حماية الاستثمار، كما تم الاتفاق على إنشاء مركز تجاري مصري في مملكة البحرين، وفي عام 2009 تم توقيع مذكرة تفاهم في مجال إنشاء وإدارة المناطق الصناعية بين البلدين.
6- يبلغ حجم التجارة البينية بين مصر والبحرين إلى أكثر من 100 مليون دولار، عام 2014، حيث بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، كما ارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار.
7- بلغت الصادرات المصرية للبحرين 18 مليون دولار، وارتفعت قيمة الاستثمارات البحرينية في مصر إلى ما يزيد عن 1.7 مليار دولار، وذلك وفق إحصائيات عام 2014.
8- عدد فروع الشركات المصرية المسجلة في البحرين وصل إلى 5 فروع في مجال الطيران والاستثمار وصناعة المواد الغذائية.
9- يوجد 55 شركة في البحرين لديها مساهمون مصريون، يعملون في مجالات السياحة والاستشارات الفنية والخدمات البحرية والمحاسبة والمجوهرات والمصارف.
10- شهدت مصر والبحرين، فعاليات التدريب الجوي المشترك "الربط الأساسي " في مايو 2014، والذي نفذته عناصر من القوات الجوية المصرية وسلاح الجو الملكي البحريني بالتعاون مع 9 دول عربية وأجنبية.
11- قامت القوات المصرية والبحرينية بتنفيذ مناورة "بحرية - جوية" مشتركة في أبريل 2015، والذي عُرفت ب "حمد 1"، واستمرت لعدة أيام بمملكة البحرين.
12- في عام 2009 أجري اتفاق حول البرنامج التنفيذي للتعاون الثقافي بين حكومتي مصر والبحرين للأعوام 2009 - 2011 وينص على التعاون في مجالات الفنون التشكيلية، المسرح والموسيقى والأوبرا، الكتاب والمكتبات، ثقافة الطفل، السينما، الأسابيع الثقافية، الآثار، كما يوجد تبادل بين البلدين الزيارات والمعارض، وغيرها من المجالات الثقافية والفنية.

13- جمعت العلاقات بين الرئيس السيسي، ونظيره ملك البحرين حمد بن سلمان آل خليفة، ود ومحبة، والتي ظهرت في عدد من المواقف، حيث نقل سامح شكرى، وزير الخارجية، إلى ملك البحرين، رسالة شفهية من الرئيس السيسى، أكدت تطلع مصر إلى تعزيز التعاون مع المملكة، كما أنه مع كل مرة يحاول كلا الرئيسيين الحديث عن العلاقات الأخوية التي تجمع البلدين.
14- وصف الرئيس عبد الفتاح السيسي، العلاقات بين مصر والبحرين بأنها نموذج للأخوية خلال اتصال هاتفي بجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين، في فبراير 2015.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: 14موقف يلخص عمق العلاقات المصرية البحرينية Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس