Latest News
الأربعاء، 28 يونيو، 2017

كل ما يجب معرفته عن عملية تكميم المعدة ( عملية تكميم المعدة )



الدكتور / أحمد العطار
السمنة المفرطة أو الوزن الزائد قلق يطارد كثير من الأشخاص وخاصة من يعانون من أمراض مزمنة مثل مشاكل في القلب وارتفاع ضغط الدم والسكر وآلام المفاصل ويلجأ أصحاب الوزن الزائد إلى التدخل الجراحي للتخلص من هذه الزيادة في الوزن .
ومن هذه العمليات الجراحية عملية تكميم المعدة علما بأن الجراحة دائما الوسيلة الأخيرة التي يلجأ إليها الأطباء بعد التأكد من عدم الجدوى من الوسائل الأخرى في إنقاص الوزن كالحميات الغذائية والرياضة والأدوية .
عملية تكميم المعدة :-
هي عبارة عن عملية جراحية يخضع لها السمين ويستأصل خلالها الطبيب جزءا من المعدة وتتخذ المعدة الحجم الجديد ولكن الجانب السيئ من هذه العملية وجود احتمالية عودة المعدة إلى حجمها الطبيعي وتوسعها لاحقا في أي مرحلة من مراحل العمر .
طريقة إجراء العملية :-
يستخدم الطبيب المنظار للقيام بعملية تكميم المعدة ويبدأ بإزالة وقص جزء من المعدة مع الإبقاء على جزء صغير منها يصل حجمه إلى حجم الموزة .
الأمر الذي يجعل الشخص يشعر بالشبع مبكرا بعد فترة وجيزة من البدء بالطعام وتصل نسبة الجزء المستأصل من المعدة إلى نحو 25% من حجم المعدة الأصلي ومن الممكن إدراج عملية تكميم المعدة كنوع من أنواع عمليات تصغير المعدة وحتى يسمح الأطباء للمريض بالخضوع لعملية تكميم المعدة يجب أن يكون ناتج المعادلة الحسابية لمؤشر كتلة الجسم أكثر من أربعين أو الناتج ما بين خمسة وثلاثين وتسع وثلاثين إلى جانب معاناته من مرض خطير مزمن متعلق بالوزن الزائد .
مضاعفات عملية تكميم المعدة :-
١ – الغثيان :-
من الممكن للمريض بعد نجاح عملية تكميم المعدة الشعور بالغثيان لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر بعد العملية وخلال هذه الفترة يكون المريض قد بدأ التعود مع الوضع الغذائي الجديد
٢ – الجفاف :-
يجبر الأطباء المريض على المداومة على تناول كمية من الماء أو السوائل تصل إلى نحو لترين يوميا خلال الأشهر الأولى بعد إجراء العملية .
٣ - تساقط الشعر :-
العملية تترك أثرا سلبيا بعض الشيء لدى المريض فيحدث انخفاض في مستوى فيتامين ب6 الأمر الذي يقلل من كثافة الشعر ويجعله يتساقط بشكل واضح فينصح المريض بتناول كميات كافية من البروتينات والفيتامينات يوميا .
٤ – البرد :-
يصبح المريض معرض للشعور بالبرد أكثر من غيره وذلك نظرا لدخوله بمرحلة فقدان الوزن إثر التزامه بتمثيل غذائي جديد أفقده طبقة سميكة من الدهون .
٥ - عدم الإحساس بطعم الطعام وتحمله تصبح معدة المريض بعد العملية صغيرة الحجم فيكون غير قادر على احتمال كمية كبيرة من الطعام فتقل تدريجيا كمية الطعام المتناولة .
٦ - التهابات في الجلد أو جرح العملية والمريء مع الشعور بحرقان .

٧ - ترهلات في الجلد .
٨ - التهابات المسالك البولية .
٩ - الحساسية من بعض الأدوية المعطاة للمريض .
١٠ - انخفاض نسبة الصوديوم والبوتاسيوم في الدم .
١١ – انخفاض نسبة السكر وقياس الضغط .
١٢ - من الممكن إصابة المريض بفقر الدم وذلك لافتقار التمثيل الغذائي للحديد والمعادن والفيتامينات .
١٣ – الإمساك أو الإسهال .
١٤ – احتمالية الإصابة بقرحة المعدة .
الدكتور / أحمد سعيد العطار
أخصائي الجراحة العامة والأورام
وجراحات الحروق والتجميل
وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: كل ما يجب معرفته عن عملية تكميم المعدة ( عملية تكميم المعدة ) Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس