Latest News
الخميس، 20 يوليو، 2017

د . مدحت إبراهيم يطلق مبادرة جديدة لتوفير مياه الشرب تحت رعاية حزب حماة الوطن


وائل عبد النبى
لابد من وجود خطط واستراتيجيات تهدف الي تقليل الفاقد في مياه الشرب عن طريق الترشيد وتقليل الاستهلاك كذلك لابد من التوسع في استخدام تقنيات صديقة للبيئة في عملية التدوير وكلما كانت التقنية المستخدمه في التدويرمحلية واقتصادية كلما كانت ذات امكانية التطبيق أفضل.
هكذا بداء الحديث مع الدكتور. مدحت إبراهيم " الباحث بالمركز القومي للبحوث " وآمين عام أمانة التدريب والتثقيف بحزب حماة الوطن بمحافظة القليوبية والذى تحدث عن انه في الفترة الاخيرة تمكن فريق بحثي من المركز القومي للبحوث برئاسته بابتكار طريقة جديدة لمعالجة مياه الصرف الصناعي بالاعتماد علي نبات ورد النيل بعد تعديل تركيبه الجزيئي وامكن للفرثيق البحثي الحصول علي براءة الاختراع بنهاية عام 2015 وتلي ذلك الحصول علي عدة مشروعات بهدف تعظيم الاستفادة من براءة الاختراع ومن امكانية انتاج المادة التي توصل اليها الفريق البحثي علي نطاق تطبيقي يمكن معه الاستفاده من هذا الاختراع في اعادة تدوير مياه الصرف الصناعي مثل المياه التي تنتج من صناعه الزجاج وازالة العناصر السامه منها مثل عنصر الرصاص وتكمن اهمية هذا الاختراع كونه يقدم ماده مستخلصة من نبات ورد النيل الذي يعتبر بحد ذاته مشكلة بيئية وتقوم مصر سنويا بالتخلص منه بصرف مئات الملايين من الجنيهات وبالتالي فان اعادة استخدامة من شانه توفير هذه الموارد المالية واعادة توجيهها.
ونظرا لان ترشيد الاستهلاك سمه من سمات دول العالم المتقدم وهي الدول التي تقوم باستخدام كل مورد من الموارد على الوجه الاكمل. لذلك يتبني حزب حماه الوطن بامانه محافظة القليوبية بأشراف الاستاذ " مجدي سابق " الأمين العام لحزب حماة الوطن بالقليوبية 
وتحدث الدكتور. مدحت إبراهيم عن مبادرته لتوفير مياه الشرب بداية من 23 يوليو ولمدة اسبوعين وغرض هذه المباردة خفض استهلاك المياه وذلك بتخفيض قيمة المياه المنصرفه من داخل صندوق الطرد الملحق بدورات المياه بمقدار 25% باضافه زجاجة مياه بحجم واحد لتر داخل الصندوق فيكون حجم المياه قد قل بما يساوي المياه داخل الزجاجة ولن تتاثر قيمه الضغط تبعا لذلك ولن يتاثر عمل صندوق الطرد رغم تقليل حجم الماء المنصرف منه بمقدار الربع.
ويتبني الحزب عن طريق كوادره بالاضافة لعدد من المتطوعين من مراكز الشباب ومنظمات المجتمع المدني بالمحافظة هذه الفكرة للتطبيق داخل المصالح الحكومية وداخل الابنية التعليمية ومراكز الشباب ودور العبادة بمحافظة القليوبية.
وستتزامن مع هذه المبادرة حملة توعية للمساعده في التطبيق داخل البيوت بمساعدة المواطنين كما سيقدم الدكتور مدحت ابراهيم سلسلة محاضرات عن هذا الموضوع تبدأ يوم السبت 22 يوليو تحت عنوان تقنيات مصرية مبتكرة لمعالجة تلوث المياه داخل مقر الحزب بمدينة بنها 
ليقوم بتوضيح اهمية تقليل استهلاك المياه وشرح مبادرة الحزب، بالإضافة الي ذلك سيتم توضيح كيفية استغلال نبات ورد النيل في الحصول على مركب يقوم بتنقية مياه الصرف الصناعي من الملوثات السامه والذي حصل بموجبه فريقه البحثي على براءة الاختراع. 
وفي ختام الموضوع يبقي ان ننوه الي ان المستهدف من هذه المبادةر هو توفير 9 ملايين لتر من مياه الشرب شهريا داخل محافظة القليوبية علما بان هذه العملية ذات تكلفة قليلة جدا ولن تكلف خزينة الاجهزة المحلية بالمحافظة اي اعباء مالية.

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: د . مدحت إبراهيم يطلق مبادرة جديدة لتوفير مياه الشرب تحت رعاية حزب حماة الوطن Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس