Latest News
السبت، 22 يوليو، 2017

وزير التعليم العالي: نتوقع هبوط الحد الأدنى للقبول بكليات القمة


متابعه محمود سميح
قال الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، إن حصول بعض طلاب الثانوية العامة على مجاميع مرتفعة لا يعني بالضرورة قدرتهم على التفوق في التعليم الجامعي.
وأضاف "عبد الغفار، في مداخلة هاتفية لبرنامج "يحدث في مصر" الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر، ويذاع على فضائية "إم بي سي مصر" اليوم الاثنين، أن الحد الأدنى للمرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات هبط هذا العام مقارنة بالعام الماضي، متوقعا هبوط الحد الأدنى للقبول بكليات القمة.
وأوضح وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن الوزارة استعدت هذا العام لاستيعاب 460 ألف طالب مختلف الكليات والمعاهد، ما يكفي لاستيعاب جميع طلاب الثانوية العامة الناجحين هذا العام بما في ذلك طلاب الدور الثاني.
ولفت "عبد الغفار" إلى أن نظام التعليم الحالي يعتمد الحفظ والتلقين، ونحن كوزارة نسعى لتغيير النظام إلى نظام يقيس درجة الابتكار والتفكر لدى الطلاب، مشيرا إلى أن المجموع ليس المقياس، فإذا تم وضع الامتحانات بالشكل الصحيح فما كنا لنرى مثل هذه المجاميع المرتفعة أمثال 98% و99%.
وأكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي، أن هناك ضرورة لتغيير ثقافة المجتمع ورواسب التعليم في مصر، من الكلية النظرية إلى الكلية التطبيقي، مشيرا إلى أن الوزارة تعمل حاليا على التوسع في التعليم الفني لتخفيف الضغط على التعليم الجامعي.
وضرب "عبد الغفار" مثلا على تصريحه بشأن "مجموع الطالب ليس مقياس" قائلا، كنت تحدثت اليوم مع الطالب، "عبد الرحمن" مبترك الكرسي المتحرك الذي يعمل بالإشارات الدماغية، وكانت المفاجئة أنه حصل على مجموع 70% هذا العام بالشعبة الهندسية.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: وزير التعليم العالي: نتوقع هبوط الحد الأدنى للقبول بكليات القمة Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس