Latest News
السبت، 5 أغسطس، 2017

العنف ضد المرأة


كتبت : إيمان الشافعي ..
إن المرأة هي الأم .. الأخت .. الزوجة .. الإبنة .. المعلمة .. إلخ ..
إنها المرأة نصف المجتمع يااا سادة و في نظري هي المجتمع كله. فهي من تنشأو تربي أجيالاً لذا لابد من الحفاظ عليها من أي إنتهاك حتي لا يكون له تأثيراً سلبياً علي تربيتها لأجيال المستقبل.
وقد عرف العنف ضد المرأة علي أنه " أي إعتداء ضد المرأة مبني علي أساس الجنس و الذي يتسبب في إحداث إيذاء أو ألم جسدي أو نفسي للمرأة. و يشمل أيضاً التهديد أو الضغط أو الحرمان التعسيفي سواء حدث في إطار الحياة العامة أو الخاصة.
وقد شاهدنا في الآونه الأخيرةعلي بعض مواقع التواصل الإجتماعي بعض الإنتقادات التي تعد إنتهاكات نفسية للمرأة علي الصعيد العام و الخاص.
ـ فريدة عثمان بطلة السباحة التي رفعت إسم بلدها عالياً. قالت والدتها في بعض الحوارات الصحفية أنها تتمني أن تراها عروساً. فما كان من بعض رواد التواصل الإجتماعي إلا التريقة و السخرية من شكلها دون مراعاه أو نظرة لما قد يسببه انتقاده السلبي من ألام نفسيه لهذه الفتاه و هي في مقتبل العمر,,
ـ هند عبدالستار الفتاة التي تعرضت للتحرش و قامت برفع دعوي ضد المتحرش و الذي حكم عليه فيها بخمس سنوات. إتهمت بالجرأة و عدم الحياء. إتهموها بأنها كانت السبب في أن يتحرش بيها بأنه من المؤكد أن طريقة لبسك كانت السبب أو أن شكلك كان ملفت له أو.. أو.. أو... و لم يبدوا أي إستياء لما قد يكون سببه هذا المتحرش أو الموقف الذي مرت به,,
ـ بهيه الست إللي حلقت شعرها و باعت كليتها و نزلت تشتغل مع عمال البناء. و سايقة تروسيكل كمان كل دا علشان تعالج جوزها و تعول أسرتها.
هي أيضاً لم تسلم من النقد إزاي تعمل كدا و تنزل تشتغل في الشغل دا و تكشف شعرها و ...و ....ولم يفكر أحداً منهم أنها إجتهدت علي قدرها علي حسب ما تستطيع و ما لديها من علم و لم تبحث عن الأسهل لكسب المال,,
ـ تلك هي بعضاً من النماذج المختلفة للمرأة التي تنتهك حقوقها بشكل يومي سواء علي المستوي الشخصي أو بالنسبة للمجتمع ككل. 
ـ إنه المجتمع العقيم الذي طالما ينظر للمرأة علي أنها دائماً الكائن الضعيف المقهور إنه المجتمع الذكوري الخالي من المشاعر و الرحمة التي نزلت في كتاب الله القرآن الكريم و ما وصي به نبي الرحمة عليه الصلاة و السلام. 
ـ و أخيراً لابد من وضع حلول لهذه المفاهيم الخاطئة لتطوير تلك النظرة المغلوطة ببعض التقاليد البالية علي مر السنيين و نشر ثقافة التعامل مع الآخر و الحفاظ عليه من أي إنتهاكات جسدية و نفسيه.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: العنف ضد المرأة Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس