loading...

الخميس، 3 أغسطس، 2017

حفل ختام فاعليات المؤتمر الاول (دور الشباب في الإصلاح الثقافي) بمعبد الأقصر


السيد السيد خميس
شهدت ساحة ابو الحجاج حفل ختام فاعليات المؤتمر الاول (دور الشباب في الإصلاح الثقافي ) ، وذلك بمعبد الأقصر اليوم الخميس ٣ اغسطس٢٠١٧ 
بدأت فاعليات الحفل  بترحيب من فرقة الأقصر للفنون الشعبية ،وعُرض فيلم تسجيلي عن فاعليات المؤتمر  ، ثم كلمة 

المهندس احمد بهاء الدين شعبان مقرر لجنة ثقافة الشباب وأمين المؤتمر 
تكلم عن الشباب المشاركين بالمؤتمر ، ومساعدة السيد الوزير لانجاح المؤتمر الامر الذي شجع الشباب وأعطاهم 
دافعاً علي المساهمة بحماس في المشروع الكبير بعد ان يروا ان نتاج فكرهم متحققا علي امر الواقع 
وشكر النمنم علي قبوله ان يكون المؤتمر دوري يتواجد في عدة محافظات 
وشكر كل من ساعد في إنجاح المؤتمر ومسئولي محافظة الأقصر العظيمة  

وتكلم السيد اشرف عامر نائب رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة 
عن الطاقة الإيجابية التي منحها إياه هؤلاء الشباب من خلال حوارتهم ومن خلال حماسهم فقد شعر ان الغد قادم بفرح وسعادة حقيقية وشكر كل من ساهم في هذا المؤتمر وساهم في وصوله بهذا الشكل 
واكد ان هذا المؤتمر لبنة أفكار المجلس الاعلي للثقافة ولكن فيه ميزة فقد حرص معالي الوزير ان يتلاحم مؤسسات الوزارة بعضها بعضا 
المجلس الاعلي للثقافة و الهيئة العامة لقصور الثقافة وتمني  ان يتم كل ثلاث أشهر بالتعاون مع جهات اخرى وهيئات اخرى كي نستطيع ان نستمع الي شباب مصر من كل الجهات 


واكد الدكتور حاتم ربيع امين عام المجلس الاعلي للثقافة
ان المؤتمر ما كان ان يحقق أهدافه الا بجهود جنود ظاهرين ومجهولون وبسبب الشباب المشارك  الذين هم بوعيهم صامدون ، انهم بقضيتهم مؤمنون ،وأفاد ان  الدعوة للمؤتمر هي بداية طريق بادر به السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمراته السابقة 
وناشد شباب مصر ها انتم ترسمون مستقبل منشود من خلال توصياتكم  واختتم كلمته بالتقدم بالشكر الي الجميع 
 وخاصة المشاركين من شباب مصر 

وكلمة السيد محافظ الأقصر الدكتور محمد بدر
جاءت معربة في البداية عن سعادته بلقاء الشباب خلال فترة الظهير
وتمني  عمل أنشطة كثيرة فيما تخص الثقافة ، كذلك  تمني مشاركة من شباب الأقصر والجمهورية في جدول المحافظة وأنشطتها  الحافل وتمني ان الشباب يدير المنظومة ويشترك بها 
الي جانب انه تمني ان  التوصيات يؤخذ منها كل ما هو قابل للتنفيذ والتطبيق  
وفاجأ وزير الثقافة بإعلانه عن تجهيز أراضي لبناء عليها قصور ثقافة ومكتبات  

وجاءت كلمة معالي وزير الثقافة الكاتب الصحفي حلمي النمنم
مؤكدة ان هذا المؤتمركما جاء علي لسانه( مش عاملينه مكلَمة) إنما هو  تناقح الأغ خفكار والرؤى 
واكد ان الجزء الخاص بوزارة الثقافة ستشرع في تنفيذه والخاص  بوزارة اخرى سنلتقي للتنفيذ 
واكد ان هذا الجيل الذي قاد ثورتي يناير و٣٠ يوليو علي موعد مع التاريخ والقدر  وهو ايضا القادر علي إنقاذ مصر وهذا ما سيحدث
وفيما يخص المؤتمراكد علي اصراره   ان نستمر فيه وبشكل دوري ممكن ان يكون المرة القادمة في شمال سينا او اي رقعة كلها أراضي مصرية المهم الاستمرارية 
واشارة الي محافظة الأقصر ومواكبتاً للاحتفال  هذا العام بها كعاصمة للثقافة العربية فقد أعلن عن تجهيز  معرض كتاب في أكتوبرالقادم سيقام بالمحافظة والذي يعد  المعرض الثاني وهوبالتعاون  بين الهيئة العامةللكتاب   والمجلس الاعلي للثقافة وهيئة قصور الثقافة وحاليا  يقومون بإعداد البرنامج .

ثم تم الإعلان عن التوصيات  الخاصة بالمؤتمر 
التي قدمها المشاركون  في الجلسات العامة والموائد المستديرة والورش العامة، وأوصوا  بالآتي :

1. يدعم المؤتمر جهود الدولة في مواجهة الإرهاب ويضع طاقاته لخدمة هذه القضية .
2. التأكيد على عقد مؤتمر ( دور الشباب بشكل دوري في المحافظات المختلفة ) على أن يكون المؤتمر القادم في شمال سيناء .
3. التأكيد على رسالة المؤتمر ( الإصلاح الثقافي ) من خلال الإعلام المقروء ، المسوع، والمرئي ، وكذلك دور المساجد والكنائس تحت إشراف المجلس الاعلى للثقافة .
4. تشكيل مجلس أمناء من ( 5 أعضاء ) على أن يكون منهم (3) من الشباب من سن 18 حتى 35 بالمواقع الثقافية، وفيما يخص الهيئة العامة لقصور الثقافة يكون المجلس لكل فرع ثقافي يخدم الفرع ( على أن يكون العمل تطوعيًا ) .
5. التوصية بوضع شعار ( الأقصر عاصمة للثقافة العربية لعام 2017 ) على شاشات التليفزيون المصري .
6. موافقة رئيس المركز القومي للسينما على تخصيص مركز ثروت عكاشة الثقافي التابع للمركز القومي للسينما لساحة استيعابية للتطبيق العملي وممارسة الأنشطة الثقافية والفنية بمختلف أنواعها لشباب العاصمة والمحافطات، وتبني مشروعاتهم الفنية من خلال هذا المركز بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة على أن يتم البدء في ذلك فورًا بالتنسيق مع لجنة ثقافة الشباب بالمجلس الأعلى .
7. مناشدة السيد وزير الثقافة مخاطبة السيد وزير التعليم بشأن تطوير مناهج التربية الفنية والموسيقية مع إضافة مادة للتوعية التراثية بالمدارس، وتكليف إستشاريين متخصصين في الفنون والآثار للإشراف على الأنشطة الفنية بها من خلال تفعيل بروتوكول تعاون بين وزارة الثقافة ووزارة التربية والتعليم ، وكذلك تكليف الفنانين التشكيليين بتصميم أغلفة الكتب الدراسية بالمدارس في جميع المراحل المختلفة .
8. وضع برامج لمشاركة الشباب في مجالات الترميم المختلفة ، وكذلك في أعمال الكشف عن الآثار وتوثيقها وتسجيلها وعرضها بالمتاحف .
9. إعادة مادة الخط العربي في المدارس بجميع المراحل ( كراسة خط الرقعة والنسخ ) .
10. تنظيم مسابقات للإبداع الحر ( الموسيقي، الغنائي، التشكيلي، المسرحي، السينمائي ، والأدبي ) بشكل دوري ... وإقامة ورش تدريبية فنية بواسطة متخصصين في كل مجال ، مع تخصيص جوائز مالية ورحلات تثقيفية للفائزين لتحفزهم، وذلك في جميع المحافظات وخاصة ( الصعيد والمناطق الحدودية ) . 
11. إقامة ورش عمل تحت مسمى ( مبادرة علّمني ) للمشروعات الفنية الصغيرة والمتناهية الصغر للشباب في بعض القرى والمراكز مثل ( طباعة المنسوجات ، الزجاج ، الحلي ، الخزف ، الكليم ) وعمل معرض لعرض المنتجات الخاصة بالورش، والعمل على تسويقها من خلال الكتالوجات ووسائل الميديا المختلفة . 
12. دعوة الشركات ورجال الأعمال والبنوك والمؤسسات الوطنية لرعاية الأنشطة الثقافية للشباب، وكذلك لتطوير وصيانة دور العرض والمسارح المغلقة . 
13. سرعة الإنتهاء من عمليات الحماية المدنية الخاصة بمسارح قصور الثقافة التي تتسبب في إعاقة استخدام هذه المؤسسات . 
14. فتح أبواب مسارح قصور الثقافة مجانًا ( وبدون إيجار للمكان ) أمام راغبي ممارسة النشاط الفني المستقل . 
15. فتح مسارح الدولة يومان شهريًا بالمجان لإعادة جذب الجمهور المسرحي . 
16. الإهتمام بكافة الأنشطة الفنية ( الغناء - الموسيقى - المسرح - الفنون التشكيلية ) من ذوي الإحتياجات الخاصة، وكذلك الإهتمام بالفئات ذات الوضعية الخاصة في المجتمع والمفترض دمجها مرة ثانية بعد تأهيلها ثقافيًا مثل ( المساجين ، المدمنين المتعافين ، أطفال الشوارع ) .
17. تقديم الدعم اللوجيستي وتوفير مدربين للموسيقى ، الغناء ، والإنشاد الديني من خلال قصور الثقافة بالمحافظة . 
18. إنشاء مركز لتدريب الكوادر على إدارة المشروعات الثقافية وإشتراط إجتياز الدورات كشرط أساسي لترقية العاملين بجميع المواقع الثقافية . 
19. تنظيم كرنفالات بشكل دوري ( غناء - موسيقى - عروض مسرحية - فن تشكيلي ) في الميادين والساحات والشواطئ الساحلية لإعادة جذب الجمهور للأنشطة الفنية تحت رعاية المجلس الأعلى للثقافة . 
20. إتاحة مشاهدة عروض الأوبرا لأهالي المناطق النائية بقصور الثقافة عن طريق الوسائل التكنولوجية الجديدة . 
21. توفير كتب الهيئة العامة للكتاب إالكترونيًا بالتعاون مع المجلس الأعلى للثقافة . 
22. إنشاء قناة ثقافية للترويج السياحي من خلال التراث المصري الطبيعي والأثري .
23. تنظيم قوافل ثقافية لمناطق الصعيد والمدن الحدودية للتوعية الثقافية لقاطنيها بأهمية دراسة الفنون والأنشطة الإبداعية بكافة أنواعها . 
24. فتح المواقع الأثرية الثقافية التابعة لوزارة الثقافة أمام راغبي التصوير والأفلام التسجيلية والروائية القصيرة بشكل مجاني للشباب . 
25. تحديث المواقع والصفحات الثقافية الإلكترونية بالمعلومات الحديثة التي يستطيع الشباب من خلالها معرفة مواعيد الأنشطة الثقافية سواء المعارض أو المسابقات أو ورش العمل ، والإشتراك في روابط تسويق المنتج الثقافي ( المدفوعة الأجر ) . 
26. سرعة تطوير وتجديد ( سينما ومسرح قصر ثقافة قنا ) . 
27. عودة الحياة إلى النشاط السينمائي بمواقع قصور الثقافة في المحافظات كما كانت من قبل ، وزيادة إنتاج أفلام ومسلسلات عن شخصيات أثرت في تاريخ مصر ، وكذلك إنتاج أفلام كارتونية لتوعية الأطفال . 
28. الحفاظ على الهوية الوطنية وإحياء الفنون التراثية منعًا من الإندثار . 
29. تجميل جداريات الأبنية في محافظات مصر والقرى بسواعد الشباب لتكون بمثابة معرض مفتوح لقاطنيها ( بمحافظة الأقصر – سوهاج – قنا – المنيا ) في ظل وجود موافقات من المحافظين بكل محافظة . 
30. إعادة فتح باب البعثات والمنح أمام الموهوبين والمتخصصين في الفنون للدراسة الأكاديمية في الخارج . 
31. دعم نشاط مسرح الغرفة بمكتبات قصور الثقافة . 
32. مشاركة شباب المؤتمر كسفراء لتفعيل توصيات المؤتمر في محافظاتهم تحت إشراف لجان المجلس الأعلى للثقافة . 

وبعد الإعلان عن التوصيات قدم السيد اشرف عامر دروع الهيئة لكل من السيد الوزير حلمي النمنم وللسيد محافظ الأقصر وللدكتور حاتم ربيع  و المهندس  احمد بهاء الدين شعبان واخيرا قدم درع قصور الثقافة لشباب صعيد مصر واختتم الحفل بفقرة استعراضية قدمتها فرقة الأقصر للفنون الشعبية

إرسال تعليق

رياضة

فنون

تكنولوجيا

 
copyright © 2014 جريدة إرادة شعب مصر | تصدر عن مؤسسة إرادة شعب مصر