loading...

الأربعاء، 11 أكتوبر، 2017

كفافيات 2017 في الفترة من 13 إلى 16 أكتوبر: فعاليات ثقافية تلقي الضوء على جوانب من مسيرة الجالية اليونانية في مصر.


السيد السيد خميس
تنطلق في منتصف أكتوبر الجاري سلسلة من الفعاليات الثقافية والفنية ، تقام بالقاهرة والإسكندرية ، لتبرز الإشعاع الثقافي الذي واكب المسيرة التاريخية للجالية اليونانية في مصر، وتلقي الضوء على الإبداعات العالمية للشاعر السكندري "قسطنطين كافافيس" والرسائل التي تحملها أشعاره في الوقت الحاضر. 
تتصدر هذه الفعاليات احتفالية تستمر لمدة ثلاثة أيام ، تخليداً للشاعر السكندري "قسطنطين كافافيس"، تنظمها مؤسسة الثقافة اليونانية ، بالتعاون مع الفرع اليوناني لـ "أصدقاء مكتبة الإسكندرية" ، وبدعم من وزارتي الثقافة اليونانية والمصرية وغيرها من المؤسسات ، وتحت رعاية سفارة اليونان بالقاهرة ومكتبة الإسكندرية. 
تنطلق الاحتفالية في القاهرة يوم 13 أكتوبر الجاري ثم تستمر في الإسكندرية يومي  14 و 15 أكتوبر،  ويشمل برنامج الاحتفالية منتدى أدبي بعنوان "كافافيس في القرن الحادي والعشرين" حول البريق العالمي لشخصية "كفافيس" وأشعاره التي وصلت إلى العالمية واستمرارية تأثير إبداعاته حتى يومنا هذا ، وذلك بمشاركة كبار الباحثين في أعمال "كافافيس" من مصر واليونان وعدة دول أخرى، ويتضمن البرنامج أيضا حفلين موسيقيين للملحن اليوناني المعروف "ستيفانوس كوركوليس"  حيث يتم تقديم باقة موسيقية مهداة للشاعر "كافافيس" ، بالإضافة إلى معرض للوحات يضم العديد من الابداعات الفنية المستوحاة من أعمال الشاعرالكبير.
وبعد اختتام احتفالية "كافافيس"  تشهد الإسكندرية ، يوم 16 أكتوبر ، حدثاً أخر يتعلق بالدورالهام والتاريخي لبطريركية الإسكندرية للروم الأرثوذكس ، حيث تقام ندوة لتقديم  إصدار خاص حول هذا الموضوع ، وتستعرض الندوة التاريخ الطويل للبطريركية في أرض مصر، ودورها في تحقيق التعايش المتناغم بين الطوائف الدينية المختلفة ، بالإضافة إلي إسهاماتها الإنسانية والثقافية الضخمة في جميع أنحاء القارة الأفريقية. 
وفيما يلي برنامج الفعاليات بمزيد من التفصيل:
الخميس 12 أكتوبر – القاهرة  
17.30:  مؤتمر صحفي بفندق "شتايجن برجر" التحرير
الجمعة 13 أكتوبر – دار الأوبرا بالقاهرة 
 18.00 : الافتتاح – توزيع الجوائز على الأدباء المصريين من قبل اللجنة التي شكلتها وزارة الثقافة المصرية – حفل موسيقي للفنان "ستيفانوس كوركوليس" يقدم فيه باقة موسيقية مستوحاه من أشعار "كفافيس" .
السبت 14 أكتوبر- مكتبة الاسكندرية 
17.00 : افتتاح معرض " دراما السلطة في قصائد كفافيس التاريخية"  للفنانة "أنا فيليني" – بدء فعاليات المنتدى 
الأحد 15 أكتوبر – مكتبة الإسكندرية
10.00 – 13.30 : استكمال فعاليات المنتدى – جلسة خاصة عن تأثير أشعار "كفافيس " في مصر والعالم العربي والعالم.
17.00 – 19.00 : مناقشة حول المائدة المستديرة – انتهاء فعاليات المنتدى.
19.30 : تقديم كتاب "الأبجدية الشعرية" ويضم مختارات من أشعار "كفافيس" مترجمة لعدة لغات أجنبية - حفل موسيقي للفنان "ستيفانوس كوركوليس" يقدم فيه باقة موسيقية مستوحاه من أشعار "كفافيس" . 
الأثنين 16 أكتوبر – مقر بطريركية الروم الأثوذكس بالإسكندرية  
18.30 : ندوة لتقديم إصدار خاص يلقي الضوء على التاريخ الطويل لبطريركية الروم الأثوذكس في مصر وإسهاماتها الكبيرة متعددة الجوانب في جميع أنحاء القارة الأفريقية.
19.45 : لقاء بالسادة الصحفيين ورجال الإعلام..


إرسال تعليق

رياضة

فنون

تكنولوجيا

 
copyright © 2014 جريدة إرادة شعب مصر | تصدر عن مؤسسة إرادة شعب مصر