Latest News
الأربعاء، 22 نوفمبر 2017

قصر ثقافة منيا القمح بمحافظة الشرقية



بقلم / محمد عبدالعزيزسويلم
...
مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية هي إحدي القري القديمة إسمها الأصلي قرية ( القمح ) ثم سميت ( مني القمح ) وقد كان بها صوامع لمخزن القمح وهي مبنيه علي أطلال مخازن قمح سيدنا يوسف عليه وعلي نبينا الصلاة والسلام ..
وفي 1813 أصبح إسمها ( منية القمح ) وفي 1854 أصبح إسمها ( منيا القمح ) وهو الإسم الحالي للمدينة ...
ويقع قصر الثقافة في هذة المدينه العريقة من القدم بجوار المحطة الرئيسية مباشرة لسكك حديد مصر - الزقازيق ( محطة منيا القمح ) ...
...
وكان لنا هذا اللقاء المثمر مع أحد أبناء مصرنا العزيزة الذين يعملون ليل نهار من أجل رفعة وطننا الغالي من خلال عمله وهذا الرجل قدوة لكل شبابنا من أجل النهوض بمستوي الفكر الثقافي ..
ودار هذا الحوار بيني وبينه ..
س – أتعرف علي سيادتك ؟
ج _ إبراهيم جودة إبراهيم عطيه .. من مواليد منيا القمح شرقيه عام 1970
س – ماهي وظيفتك ؟
ج _ مدير قصر ثقافة منيا القمح من يونية 2017
س _ ماهي الوظائف السابقة وأين توليتها ؟
ج _ مدير قصر ثقافة منيا القمح في مايو 2011 حتي 2015 ثم توليت مديرقصر ثقافة مدينة الزقازيق ثم العودة لمدير قصر ثقافة منيا القمح ..
س - متي أنشأ القصر ؟
ج - أنشأ القصر في عام 1979 وتم إفتتاحة في عام 2008
س - ماهي الخدمات التي يقدمها القصر لأبناء المركز ؟
ج - يقدم القصر أنشطة مختلفة سواء ثقافية أوفنية أوفي مجال التوعية الدينية
س - نريد شرح وافي لهذة الأنشطة ؟
ج - بالنسبة للأنشطة الثقافية يوجد ( مكتبة عامة لأحدث الإصدارات - مكتب طفل متطور - نادي أدبي للشعراء والأدباء ) ويتم عمل ندوات ثقافية وفنية وتوعية ويتم إستضافة المتخصصين كل في مجاله .. هذا بالإضافة للبروتوكولات التعاونية بين القصر والإدارات المختلفة مثل ( الإدارة الصحية - الشباب والرياضة - الإدارة التعليمية - مجلس المدينة - إدارة البيئة - نادي تكنولوجي لدورات الحاسب الآلي ) بالإضافة أيضا" لزيارة المدارس بالمراحل المختلفة للقصر للتعرف علي الأنشطة المختلفة ..
ومجال النشاط الفني يتمثل في وجود ( فرقة مسرحية خاصة بالقصر وتقدم شرائح مسرح ثانويا" وتجارب نوادي للمسرح ¬- فرقة الآلات الشعبية وتعبر من الفرق المتميزة في الطراز الشعبي علي مستوي الجمهورية وتشارك في مختلف المناسبات الدينية والوطنية ...
¬– فرقة الموسيقي العربية وتعتبر أيصا" من الفرق المتميزة علي مستوي أقليو شرق الدلتا الثقافي ...
– معرض للفنون التشكيلية ومن خلاله يتم عمل معارض فنية ويشارك في مختلف المناسبات الدينية والوطنية وهناك معرض دائم لرسوم الأطفال – الحرف البيئية ...
- أما نشاط التوعية الدينية فيقوم بعمل محاضرات وندوات توعية ضد الأمراض المختلفة عن طريق متخصصين كما يوجد تعاون بين القصر وإدرة الأوقاف للتوعية الدينية ضد التطرف والأفكار المنحرفة .. كذا تنمية الحس الوطني لدي المتلقي ..
وأخيرا" يعمل القصر علي تنمية المواهب الثقافية والفنية بين الشباب والأطفال ...
...
وفي نهاية حديثي معة تمنيت أن يكون جميع الشباب في كل مكان بنفس الروح والأخلاق لهذا الرجل الذي يقوم بعمله علي أكمل وجه في وجود حب مرؤسيه والمترددين علي القصر .. ورأيت بعيني القصر مفتوح للجميع ليل نهار في الفترات المسموح بها ويعمل بكامل طاقاته .. هذا بالإضافة أنني حضرت بعض من الندوات والحفلات والأمسيات الشعرية في وقت قصير جداط دليل علي النشاط الملحوظ داخل القصر ..
...
جعلكم الله خير العباد .. لنهضة البلاد .. تحيا مصر بأبنائها الشرفاء ...
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: قصر ثقافة منيا القمح بمحافظة الشرقية Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس