Latest News
الاثنين، 27 نوفمبر 2017

ثقافة سمالوط :تحتفى بذكرى مرور ٢٥عاما على وفاة الاديب يحيى حق


المنيا /مديحه ممدوح

في إطار خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة لتنمية جنوب الوادي، نظم فرع ثقافة المنيا مجموعة متنوعة من الأنشطة الثقافية لزيادة وعي الشباب .
احتفل بيت ثقافة سمالوط التابع لفرع ثقافة المنيا باحياء ذكرى مرور ٢٥ عاما علي وفاة الاديب يحيى حقى الذى توفى فى ٩ من ديسمبر عام ١٩٩٢ بالقاهرة، عن عمر يناهز ٨٧ عامًا؛ بعد أن أعقب تراثًا كبيرًا من الفكر والأدب؛ إبداعا ونقدًا.
فى محاضرة نظمها نادى ادب ثقافة سمالوط 
ناقش فيها الشاعر عشم الشيمى والقاص محمد زهران جوانب من حياة وأعمال الاديب التى كانت سابقة لعصرة بكثير
فى بداية كلمتة تحدث " زهران" عن الكاتب والروائي يحى حقى المصري الذى ولد في القاهرة لأسرة ذات جذور تركية. درس الحقوق وعمل بالمحاماة والسلك الدبلوماسي والعمل الصحفي.
واضاف "زهران "أن حقى يعتبر علامة بارزة في تاريخ الأدب والسينما ويعد من كبار الأدباء المصريين. في مجاله الأدبي نشر له أربع مجموعات من القصص القصيرة،
وقدم "عشم الشيمى" إطلالة سريعه عن أعمال الاديب الكبير واشهرها " صح النوم " و " يا ليل يا عين " و " كناسة الدكان " و " تراب الميرى " ، و " عطر الحبايب " وهذه الاعمال تمثل محطه مهمه فى فن البورتريه القلمى فى مصر.
وتابع "الشيمى" أن من اهم روايته التى حصلت على شهره كبيره و ترجمت للغات كتيره و تحولت لفيلم سينمائى كانت روايته " قنديل ام هاشم " ناقش فيها ببساطه و سلاسه الصراع بين الحضاره و الرقى و الخرافه و التخلف ولاقى وقتها اعتراض من اهل الخرافه و التخلف ، واستطرد الشيمى فى حديثة عن تكريماته الداخلية والخارجية ، من قبل الدوله المصريه حاز على الجائزة الدولة التقديريه فى الاداب سنة 1969 ، كما كرمته فرنسا سنة 1983 بوسام فارس من الطبقه الاول..


  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: ثقافة سمالوط :تحتفى بذكرى مرور ٢٥عاما على وفاة الاديب يحيى حق Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس