Latest News
الخميس، 28 ديسمبر 2017

سامح شكرى مصر تبحث خيارات سد النهضة .. وتتمسك بالتواصل

السيد السيد خميس

قدم سامح شكرى وزير الخارجية، تقريرا إلى الرئيس عبدالفتاح السيسى، عن نتائج زيارته الأخيرة لإثيوبيا، التي التقى خلالها «شكرى» رئيس الوزراء الإثيوبى هايلى ماريام ديسالين، لبحث شواغل مصر حول مسار المفاوضات الخاصة بملف «سد النهضة».

وقال السفير بسام راضى، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، الأربعاء، إن الرئيس شدد خلال اجتماعه مع «شكرى» على أهمية الاستمرار في التواصل مع الأطراف المعنية للتوافق حول الخطوات المقبلة في إطار اتفاق إعلان المبادئ الموقع في العاصمة السودانية بالخرطوم.
وأكد «شكرى»، أن «لقاءاته مع المسؤولين الإثيوبيين تناولت بشكل واضح وصريح التحديات التي تواجه مسار مفاوضات سد النهضة ومجمل عناصر الموقف المصرى إزاءها». وحضر اجتماع الرئيس كل من الدكتور مصطفى مدبولى القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان، ومحافظ البنك المركزى، ووزراء الدفاع، والخارجية، والداخلية، والعدل، والمالية، والتموين، بالإضافة إلى رئيسى المخابرات العامة وهيئة الرقابة الإدارية.

من جانبها، كشفت مصادر مسؤولة مطلعة عن أن مفاوضات سد النهضة التي عقدت بين وزير الخارجية ونظيره الإثيوبى ورئيس وزراء إثيوبيا في أديس بابا، مؤخرا، حملت رسالة من السيسى بالتمسك بمقترح الخارجية المصرية بدخول البنك الدولى كطرف فنى محايد وله رأى فاصل في اللجنة الفنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، أو أن تقدم إثيوبيا مقترحاً جديداً من جانبها لحل أزمة السد.

وقالت المصادر: «الرسالة المصرية للجانب الإثيوبى» ألقت الكرة في الملعب الإثيوبى، قبل الزيارة المرتقبة لديسالين إلى القاهرة المقررة في منتصف يناير المقبل، وقد تتسبب في تحديد القاهرة موعدا لاحقا للزيارة، ويمثل المقترح المصرى خطوة لتحريك الجمود الحالى في الملف نتيجة لإصرار إثيوبيا على المماطلة في المفاوضات والاستمرار في البناء وتجاهل الدراسات الفنية وآخرها التقرير الاستهلالى للمكتب الاستشارى.

وأوضحت، أن المقترح المصرى يتفق مع ميثاق الأمم المتحدة وذلك باللجوء إلى وسائل التسوية السياسية والقانونية في الملفات الخلافية، مشيرة إلى أن تقريرا مبدئيا سابقا أعدته لجنة من خبراء البنك الدولى أكد أن المواصفات الحالية التي سيتم تنفيذ سد النهضة بها تضر بمصر والسودان.

وقالت المصادر: «فريق على أعلى مستوى يضم الوزارات والجهات المصرية المعنية بالملف انتهى فعليا من تحديد آلية التحركات المستقبلية وكذلك الخطوات الواجب تنفيذها».

من جانبه، أكد السفير الإثيوبى بالقاهرة تاييى أثقلاسيلاسى أمدى، في تصريحات ، أن زيارة «ديسالين»، إلى القاهرة «ستتم في موعدها كما هو مقرر لها في منتصف يناير المقبل».
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: سامح شكرى مصر تبحث خيارات سد النهضة .. وتتمسك بالتواصل Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس