Latest News
الثلاثاء، 13 فبراير 2018

صحيفة "واشنطن بوست" : واشنطن تؤمن المساعدات العسكرية لمصر...




كشفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن أن هناك صراعًا بين الرئيس دونالد ترامب والكونجرس الأمريكي بسبب موازنة 2019، حيث يرغب ترامب في تقليص الإنفاق على البعثات الدبلوماسية والمساعدات الخارجية، ولكنه في نفس الوقت قام بتأمين المساعدات للحلفاء الرئيسيين مثل مصر وإسرائيل والأردن.

وطلب ترامب 5.3 مليار دولار لبرنامج التمويل العسكرى الخارجى بوزارة الخارجية الأمريكية لعام 2019، وهو خفض قدره مليار دولار عما يتوقع أن يخصصه الكونجرس، وكان اقتراح مجلس الشيوخ هو تخصيص 6.3 مليار دولار.

وأشارت الصحيفة إلى أن المساعدات الأمريكية هي من صميم السياسة الخارجية للولايات المتحدة، وخاصة مع حلفائها في الشرق الأوسط، ولاسيما مع القاهرة التي تقوم بتحركات عديدة من شأنها أن تجعل واشنطن تضمن بقاء المساعدات الأمريكية لها، بوصف المساعدات لمصر جزءًا من استراتيجية أمريكية واسعة لتعزيز التحالف مع إسرائيل والأردن ومصر، ومن غير المرجح أن توقف الولايات المتحدة المساعدات لمصر.

وأضافت الصحيفة أن الأمريكيين يعرفون، أكثر من أي شخص آخر، أن مصر مستقرة هو أمر حيوي للمصالح الأمريكية في المنطقة، موضحة أن "مصر تشعر بالأمان تجاه المساعدات العسكرية الأمريكية البالغة 1.3 مليار دولار، وذلك لأنها ضمن بنود اتفاقية كامب ديفيد التي تدعمها واشنطن".

وأوضحت الصحيفة أن وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون أكد، أثناء لقائه مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، أن واشنطن أمنت وخصصت المبلغ الذى تخصصه كل عام من أجل المساعدات العسكرية لمصر، وذلك في تجديد الالتزام بالتعاون في الحرب على الإرهاب، فضلا عن أن مصر تعتبر شريكا عسكريا مهما للولايات المتحدة، وتحارب الإرهاب، وزيارة تيلرسون وتصريحاته حول دعم أمريكا لمصر في حربها على الإرهاب هو خير دليل وإثبات.

ومن هنا، كشفت الصحيفة عن أن الموازنة الجديدة فيها تخصيص كامل للمساعدات الأمريكية لمصر التي تبلغ 1.3 مليار دولار، وتم تخصيص 3.3 مليار دولار لدعم إسرائيل، والأردن حوالي 350 مليون دولار، وباكستان حوالي 80 مليون دولار، ولبنان حوالي 50 مليون دولار.

ومن جانبها، طلبت وزارة الخارجية الأمريكية تخصيص 1.7 مليار دولار لحل المشكلات الكبرى في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، منها 1.46 مليون دولار لتمويل العمليات العسكرية الأمريكية في الخارج، وذلك لما لها من أهمية حيوية في حماية مصالح البلاد في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقد خفضت بعض المساعدات الأجنبية فى الميزانية الاتحادية المقترحة بحسب موازنة عام 2019 التى كشفها البيت الأبيض، يوم الاثنين، مما أدى إلى مناقشات حول الدول التى تستحقها.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: صحيفة "واشنطن بوست" : واشنطن تؤمن المساعدات العسكرية لمصر... Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس