Latest News
الجمعة، 27 أبريل 2018

الكوريتان تتفقان على إعلان نهاية الحرب ونزع السلاح النووي ...



أكد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون والرئيس الكوري الجنوبي مون جاي - إن التزامهما نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة في أعقاب قمة تاريخية اليوم (الجمعة).
وأفاد الزعيمان في بيان مشترك بأن «كوريا الجنوبية وكوريا الشمالية تؤكدان هدفهما المشترك بأن تكون شبه الجزيرة الكورية خالية من الأسلحة النووية من خلال القيام بنزع تام لهذه الأسلحة».
وأشار بدوره الزعيم الكوري الشمالي إلى أنه «لا يوجد سبب يجعلنا نقاتل بعضنا البعض... نحن أمة واحدة».
وأعرب عن استعداده لتفكيك البرنامج النووي لبلاده بالكامل.
وصرح كيم في كلمته خلال القمة: «لقد استغرقنا وقتا طويلا حتى تجتمع الكوريتين معا، وتمسك كل منهما بيد الأخرى. لقد انتظرنا طويلا من أجل حدوث هذه اللحظة».
وتابع: «بينما أقف هنا اليوم، أستطيع أن أرى أن الكوريتين الجنوبية والشمالية هما نفس الشعب، ونفس الدم ولا يمكن فصلهما».
وأكدت الكوريتان ضمن البيان المشترك الذي أوردته وكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية، على مواصلة الحد من التسلح تدريجيا مع بناء الثقة وخفض التوترات العسكرية، وأضاف البيان: «سنعلن نهاية الحرب الكورية هذا العام وسنغير اتفاق وقف إطلاق النار إلى اتفاقية سلام».
وشمل الإعلان تعهدات بالحد من التسلح ووقف «الأعمال العدائية» وتحويل الحدود المحصنة بين البلدين إلى «منطقة سلام»، والسعي من أجل إجراء محادثات متعددة الأطراف مع دول أخرى مثل الولايات المتحدة.
وأصبح كيم أول زعيم لكوريا الشمالية تطأ قدماه الجنوب منذ الحرب الكورية بين عامي 1950 و1953 بعد أن صافح مون فوق حاجز خرساني قصير يرسم الحدود بين البلدين في قرية بانمونجوم التي تعرف بقرية الهدنة.
كما أعلن رئيس كوريا الجنوبية مون جاي عن نيته زيارة عاصمة كوريا الشمالية بيونغ يانغ في الخريف المقبل.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: الكوريتان تتفقان على إعلان نهاية الحرب ونزع السلاح النووي ... Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس