Latest News
الثلاثاء، 22 مايو 2018

وزارة البترول والثروة المعدنية تحدد مطلع أكتوبر موعدا نهائيا لتسلم عروض الشركات فى مزايدتيها العالميتين



حددت وزارة البترول والثروة المعدنية مطلع أكتوبر المقبل موعدا نهائيا لتسلم عروض شركات البترول الراغبة فى المشاركة فى المزايدتين العالميتين لاستكشاف والبحث عن النفط والغاز فى 27 قطاعا بالجمهورية هذا العام، واللتان طرحتهما كل من هيئة البترول وإيجاس.

وبحسب بيانات الوزارة، فإن الموعد النهائى لتسلم العروض فى مزايدة الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) والتى تغطى 16 قطاعا سيكون فى الثامن من أكتوبر المقبل، كما أن الموعد النهائى لتسلم العروض فى مزايدة الهيئة المصرية العامة للبترول سيكون فى الأول من نفس الشهر.

وكان طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، قد أعلن عن طرح مزايدتين عالميتين خلال العام الحالى للاستكشاف والبحث عن البترول والغاز فى 27 قطاعا تغطى معظم الأحواض الترسيبية بالجمهورية.

وبحسب الملا، فإن المزايدة الأولى ستطرحها الهيئة المصرية العامة للبترول للبحث عن النفط واستغلاله فى 11 قطاعا، بواقع 5 قطاعات بالصحراء الغربية وقطاعين بوادى النيل و3 قطاعات بخليج السويس وقطاع واحد بالصحراء الشرقية.

أما المزايدة الثانية فتطرحها الشركة القابضة للغازات الطبيعية «ايجاس»، للبحث عن الغاز والزيت الخام فى 16 قطاعا بواقع 13 قطاعا بالبحر المتوسط تتضمن قطاعات تقع فى المناطق الحدودية بالبحر المتوسط، بالإضافة إلى 3 قطاعات بدلتا النيل الأرضية، لافتا إلى أن المزايدة تعد أكبر مزايدة تطرحها ايجاس فى تاريخها منذ تأسيس الشركة فى عام 2001.

وتشير دراسات المؤسسة العامة للمسح الجيولوجى فى الولايات المتحدة الأمريكية، إلى أن احتياطيات حوض البحر المتوسط تقدر بنحو 122 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعى ونحو 107 مليارات برميل من النفط الخام.

وبحسب الملا، فإن طرح المزايدتين يأتى فى إطار استراتيجية الوزارة لطرح المزايدات العالمية وعقد الاتفاقيات البترولية لتكثيف أنشطة البحث والاستكشاف عن البترول والغاز والعمل على جذب الاستثمارات العالمية لزيادة معدلات الإنتاج والاحتياطى.
ويقول الملا إنه يتطلع إلى دخول استثمارات بترولية عالمية جديدة من شركاء جدد إلى مصر عبر المزايدات العالمية التى يتم طرحها.

وكانت شركة إكسون موبيل الأمريكية قالت إنها تدرس استكشاف النفط والغاز قبالة السواحل المصرية سعيا لتكرار نجاح منافسيها فى البلاد وتعزيز احتياطاتها.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: وزارة البترول والثروة المعدنية تحدد مطلع أكتوبر موعدا نهائيا لتسلم عروض الشركات فى مزايدتيها العالميتين Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس