Latest News
السبت، 28 يوليو 2018

ماهو وراء لمسه "السيسي" علي كتف الفريق أول محمد ذكي وزير الدفاع⁉


ناصر الجندي

دائمًا ما يحرص الرئيس عبد الفتاح السيسي، على توجيه رسالة للجميع مُفادها أن الشعب والجيش جسد واحد، حيث أعلن ترقية الفريق محمد زكي وزير الدفاع والإنتاج الحربي إلى رتبة فريق أول، خلال المؤتمر السادس للشباب، ما جذب إعجاب الكثيرين عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
الفريق محمد أحمد ذكى محمد، من سلاح المشاة، وأصبح الآن رتبة فريق، من مواليد 29 يناير من عام 1956 وحاز على بكالوريوس العلوم العسكرية من الكلية الحربية بتاريخ الأول من شهر أبريل من عام 1977 – الدفعة 69 حربية.
شباب يعلقون الرتب
وآثار الرئيس عبد الفتاح السيسي، إعجاب الكثير، حيث أنه لأول مرة، في إجراءات ومراسم الترقيات في القوات المسلحة المصرية، يقوم شاب وفتاة بتعليق الرتب على كتفي الوزير أثناء فعاليات المؤتمر السادس للشباب والمنعقد اليوم السبت في جامعة القاهرة.
ومن الإجراءات الرسمية العسكرية في الترقيات أن يقوم القائد الأعلى للقوات المسلحة بوضع الرتب العسكرية الجديدة لمن يتم ترقيه إلى منصب فريق لكن كان الهدف من وضع الشباب هو عكس التواصل ما بين الشباب المصري وقيادته العسكرية.
لمسة "السيسي" على كتفيه
وبعد قيام شابين خلال المؤتمر السادس للشباب، بتقليد وزير الدفاع رتبة الفريق أول التي منحها رئيس الجمهورية لوزير الدفاع، توجه الوزير إلى الرئيس لأداء التحية العسكرية، وبادره الرئيس بلمس الرتبة الجديدة المعلقة على كتفيه، في لقطة لافتة، ما يعكس حرص الرئيس على توجيه رسالة للجميع مُفادها أن الشعب والجيش جسد واحد.
الاستناد القانوني للمسة "السيسي"
تنص المادة 38 من القانون رقــم 97 لسنة 1957 بشأن خدمة وترقي ضباط القوات المسلحة على ما يلي:" تكون الترقية لرتبة فريق بالاختيار المطلق للقائد العام للقوات المسلحة وتصديق رئيس الجمهورية، ولما كان الذي يترقى هنا هو القائد العام للقوات المسلحة، فإن من يقوم بترقيته هو القائد الأعلى ـ رئيس الجمهورية ـ ولهذا جاءت لمسة الرئيس هذه بمثابة تصديق منه على منح الرتبة للوزير وإنفاذ للتقاليد العسكرية الراسخة في بروتوكولات الترقي.

  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: ماهو وراء لمسه "السيسي" علي كتف الفريق أول محمد ذكي وزير الدفاع⁉ Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس