Latest News
الخميس، 5 يوليو 2018

عرض برنامج الحكومة على البرلمان يحسم أمر إضافة المواليد الجدد للتموين.. ...


السيد السيد خميس

شهدت عملية إضافة المواليد على البطاقات التموينية  تضارب التصريحات و القرارات بين وزارة التموين والتجارة الداخلية ومجلس الوزراء،   ومازال المواطن حائرا فى طريق غير معلوم مساراته.

رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن أثناء عرض برنامج الحكومة على البرلمان عن إضافة المواليد غير المسجلين اعتبارا من يوليو الحالى ولمدة ٣ أشهر فضلا عن تنقية البطاقات التموينية من خلال قاعدة بيانات متكاملة لمستحقى الدعم، لافتًا إلى توفير السلع التموينية من خلال 6 آلاف منفذ لوزارة التموين بالإضافة لمنافذ القوات المسلحة والداخلية وإنشاء مناطق لوجيستية لتخفيض أسعار السلع وإنشاء أسواق فى كل المحافظات.

وأشار رئيس الوزراء إلى رفع كفاءة منظومة الدعم والانتهاء من قاعدة البيانات الموحدة للبطاقات التموينية واستبعاد الشرائح غير مستحقة وتحويل دعمهم لصالح الفئات الأكثر احتياجا بالسماح بإضافة المواليد غير المسجلين اعتبارا من 1-7-2018 ولمدة 3 أشهر على أن تتم الزيادة اعتبارا من 1-10-2018.

وكانت وزارة التموين والتجارة الداخلية فى شهر يونيو 2017، قد وعدت المواطنين بإضافة المواليد غير المسجلين على بطاقات التموين أول يوليو من نفس العام، عقب حذف غير مستحقى الدعم التموينى، والمتخلفين عن تحديث بطاقات التموين.

وفى الموعد الذى حددته الوزارة، قال الدكتور علي المصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، إن إضافة المواليد على البطاقات ستبدأ أول أغسطس 2017، وذلك بعد أن مدت الوزارة فترة تحديث البيانات لمنتصف يوليو، مؤكدًا حينها أن الفترة لن تُمد مرة أخرى.

وفى أغسطس 2017، عاد الدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، ليؤكد أن إضافة المواليد الجدد للبطاقات التموينية أول أكتوبر، وأن الانتهاء من تنقية البطاقات نهاية سبتمبر، ليقول الوزير فى أكتوبر 2017 إن إضافة المواليد الجدد لبطاقات التموين بحاجة إلى موازنة، يتم اعتمادها بقانون من مجلس النواب، بعدها تتولى وزارة المالية التنفيذ فى إطار القانون.

وفى ديسمبر الماضى، قال ممدوح رمضان المتحدث الرسمى باسم وزارة التموين، إنّ عملية تحديث البطاقات التموينية، تمت لـ19 مليون مواطن، ولا يزال هناك 350 ألف مواطن لديهم مشكلة فى التحديث، وأرسلت بياناتهم إلى مكاتب التموين للاستعلام عنهم، مضيفًا أنه فى حال عدم وجود أى من هذه الأسر، من الممكن إدخال مواليد الأسر الأكثر احتياجًا بدلًا منهم، وأن إضافة المواليد الجدد من عدمها تنتظر إقرار الموازنة الجديدة من مجلس النواب فى منتصف عام 2018.

فيما صرح مصدر مسئول بوزارة التموين والتجارة الداخلية، بأنه لا يوجد إيقونة إضافة مواليد داخل السيستم الجديد، مشيرًا إلى أنه فى حال الإضافة لا بد من أخذ بعض الوقت ليتم التعديل على منظومة سيستم الجديد.
إلا أن وزير التموين، قال فى تصريحات صحفية له، الأربعاء الماضى، إنه من المقرر فتح باب إضافة المواليد الأسبوع المقبل، موضحًا أنه لن يجرى تحديد فئة عمرية معينة للمواليد المقرر إضافتهم إلى المنظومة إلا عقب تلقى طلبات المواطنين، والتى سيجرى بحثها، ثم إعلان الأعمار التى ستُضاف للبطاقات.

وأخيرًا، حددت وزارة التموين السن المقرر لإضافة المواليد على البطاقات التموينية من عمر عامين كحد أدنى وسن 16 عام كحد أقصى، إذ حذفت وزارة التموين فى الفترة الماضية من لا يستحق الدعم وحالات الوفاة وغير المستحقين من البطاقات التموينية، وذلك لكى تعمل على استبدالهم بإضافة المواليد الجديدة فى البطاقات التموينية.

الأوراق المطلوبة لإضافة المواليد الجديدة 2018: صورة من البطاقة الشخصية لصاحب البطاقة، وصورة من شهادة الميلاد للأبناء القصر، وصورة من البطاقة الشخصية لباقى المستفيدين من الدعم فى بطاقة التموين،و آخر فاتورة لإيصال الكهرباء، وصورة شخصية جديدة لصاحب بطاقة التموين.

ويمكن إضافة المواليد الجديدة من خلال التوجه بالأوراق والمستندات المطلوبة لأقرب مكتب تموين تابع له، كما يمكن إضافة المواليد الجديدة عبر شبكة الإنترنت إلكترونيًا عن طريق الدخول على موقع دعم مصر.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: عرض برنامج الحكومة على البرلمان يحسم أمر إضافة المواليد الجدد للتموين.. ... Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس