Latest News
الأحد، 8 يوليو 2018

طارق شوقي يكشف حقيقة إلغاء إجازة السبت بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد..





علق الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على ما أثير حول مد الأسبوع الدراسي لمدة 6 أيام، قائلًا إن الوزارة لم تتخذ أي إجراء تجاه إجازة يوم السبت.

وأضاف الوزير، متفاعلًا مع بعض أولياء الأمور من خلال مجموعة "لتطوير التعليم 2030" على "واتس آب"، أن قرار العمل يوم السبت من اختصاص المحافظة والمديرية، ولكن عدد الساعات ثابت سواء تم توزيعها على 5 أيام أو 6 أيام، وفقًا لقرار المحافظة.

وتابع "شوقي": "هذا هو الحال منذ سنوات، وبالتالي ليس هناك قضية خاصة بيوم السبت".

ووافق المجلس الأعلى للتعليم قبل الجامعي، خلال اجتماعه برئاسة الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، على الخريطة الزمنية للعام الدراسي الجديد 2018 /2019، والتي تبدأ يوم السبت 1 سبتمبر المقبل بالنسبة لصفوف مرحلة رياض الأطفال، والصف الأول الابتدئي، نظرًا لتطبيق النظام التعليمي الجديد "تعليم 2" على هذه الصفوف.

بينما تبدأ الدراسة بالنسبة لباقي الصفوف بدءًا من الصف الثاني الابتدائي وحتى الثالث الثانوي، بتاريخ السبت 22 سبتمبر المقبل.

وأثار بيان وزارة التربية والتعليم، جدلًا واسعًا بشأن تحديد الخريطة الزمنية للعام الجديد لتبدأ يوم السبت، الأمر الذي فهمه البعض بأن الأسبوع الدراسي سيمتد لـ6 أيام، بدلًا من 5 أيام فقط.

وكشفت وزارة التربية والتعليم حقيقة الأمر، موضحة أن الوزارة بدورها تحدد بدء الدراسة مع بداية الأسبوع في يوم السبت، بينما تطبق كل محافظة نظامها المعمول به، بالتنسبق مع المديريات التعليمية.

وذكر أحمد خيري، المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة لم تقرر مدَّ الأسبوع الدراسي لـ6 أيام بكل المحافظات، ولكن هناك محافظات تعمل يوم السبت؛ نظرًا لارتفاع الكثافة، وتقسيم الطلاب على فترتين دراسيتين.

وأضاف "خيري"، في تصريحات صحفية  ، أن إجازة يوم السبت تختلف من مدرسة لأخرى وفقًا للمعتاد كل عام، وهو ما يسري على العام الدراسي المقبل 2018/ 2019، موضحًا أن المدارس التي يقتضي أسلوب الدراسة بها اعتبار يوم السبت يومًا دراسيًا، ستبدأ الدراسة في الـ22 من سبتمبر، أما المدارس التي تعتبره إجازة ستبدأ الدراسة يوم الأحد، الموافق الـ23 من ذات الشهر.

وتابع "خيري"، أن المدارس التي تعمل لمدة 6 أيام بالأسبوع، هي مدارس الفترتين، نظرًا لقلة عدد ساعات اليوم الدراسي مقارنة بمدارس الفترة الواحدة.

ونوه متحدث الوزارة، إلى أنه بجانب مدارس الفترتين، هناك مدارس تحدد إجازتها يومي الجمعة والأحد، كمدارس الراهبات، لذلك فإنها تعمل يوم السبت، قائلًا إن يومي الجمعة والسبت إجازة بكل المدارس عدا هذه الحالات.

ويبدأ اليوم الدراسي بمدارس الفترتين، في السابعة والنصف صباحًا حتى الثانية عشر ظهرًا، بالنسبة للفترة الأولى، فيما تبدأ الفترة الثانية من الثانية عشرة والنصف حتى الخامسة مساءً، ما يجعل عدد ساعات الدراسة محدودًا مقارنة بمدارس الفترة الواحدة التي تعمل من السابعة والنصف صباحًا حتى الثانية والنصف ظهرًا.
  • Blogger Comments
  • Facebook Comments

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Item Reviewed: طارق شوقي يكشف حقيقة إلغاء إجازة السبت بالمدارس خلال العام الدراسي الجديد.. Rating: 5 Reviewed By: السيد خميس